Menu

مجلس الأمن يفشل بتبني مشروع قرار روسي لوقف إطلاق النار في غزة

غزة _ بوابة الهدف

فشل مشروع قرار صاغته روسيا في مجلس الأمن الدولي، فجر اليوم الثلاثاء، في الحصول على الحد الأدنى من الأصوات المطلوبة وعددها 9 في المجلس المؤلف من 15 عضوًا.

وبحسب مصادر روسيّة، فإنّ القرار يدعو إلى وقف إطلاق النار لدواعٍ إنسانيّة في الحرب التي تشنها "إسرائيل" على قطاع غزّة، وأدان النص "العنف ضد المدنيين وجميع الأعمال الإرهابية دون تسمية أي طرف".

وحصل مشروع القرار على 5 أصوات مؤيدة و4 معارضة، فيما امتنع 6 أعضاء عن التصويت، حيث صوّتت روسيا والصين والإمارات والغابون وموزمبيق لصالح القرار، فيما صوتت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واليابان ضده، وامتنعت كل من ألبانيا والبرازيل وغانا ومالطا وسويسرا والإكوادور عن التصويت.

وكانت روسيا قد اقترحت مسودة النص يوم الجمعة، والتي دعت إلى "إطلاق سراح الرهائن وإيصال المساعدات الإنسانية والإجلاء الآمن للمدنيين المحتاجين".

ولليوم الحادي عشر على التوالي، يتواصل العدوان الصهيوني على قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد أكثر من 2800 مواطن (حتى اللحظة) 64% من الشهداء هم نساء وأطفال، إلى جانب أكثر من 10 آلاف جريح،  إضافة إلى تدمير في الممتلكات العامة والخاصة، والبنية التحتية، ومحو مربعات سكنيّة بأكملها.