Menu

الخارجية المصرية تحقق بعبارات "عنصرية" نسبت لدبلوماسي مصري

وزير الخارجية المصري سامح شكري

بوابة الهدف _ وكالات

أصدرت الخارجية المصرية بياناً صحفياً تعقيباً على المذكرة التي عممتها منسقة لجنة الخبراء الأفريقية لدى مؤتمر الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة في نيروبي، والتي اتهمت فيها رئيس الوفد المصري بالإساءة بعبارات وألفاظ عنصرية وغير مقبولة باللغة العربية ضد الدول الأفريقية المشاركة في الاجتماع.

وأعربت الخارجية عن "رفض مصر الكامل لمحاولات التشكيك في انتماء مصر الأفريقي ودفاعها الدائم عن قضايا القارة، رغم ما قدمته وما تزال تقدمه مصر من تضحيات لخدمة مصالح القارة الأفريقية التي تعتز بالانتماء إليها"، موضحةً أن وزير الخارجية سامح شكري أمر بإجراء تحقيق فوري لمعرفة حقيقة ما حدث".

وأكدت الخارجية أن "ما يتوفر لدى الوزارة من معلومات حتى الآن ينفى تماماً صدور تلك العبارات من ممثل مصر خلال اجتماع المجموعة الأفريقية المشار إليه".

كما وشددت أنه وفي كافة الأحوال فإنه "ليس من المقبول أبداَ الوقوع في خطأ التعميم وتوجيه اتهامات واهية لمصر وشعبها تشكك في انتمائهما الإفريقي وفى قدرة مصر على القيام بمسؤولياتها في التعبير عن المصالح الأفريقية".

وأشارت الخارجية أنها كلفت السفارة المصرية في نيروبي بتوجيه مذكرة شديدة اللهجة لمجلس السفراء الأفارقة في نيروبي، على أن يتم توزيعها على كافة الدول الأفريقية والمجموعات الأفريقية في المنظمات الدولية والإقليمية، للتعبير عن رفض مصر واستهجانها لتجاوز منسقة مجموعة الخبراء الأفارقة في نيروبي لصلاحياتها، ورفض التجاوزات في مذكرتها تجاه مصر، مطالبةً بموافاة الجانب المصري بأية أدلة من واقع المضابط الرسمية لجلسة الاجتماعات المشار إليها اتصالاً بالادعاءات المنسوبة لممثل مصر، مع التأكيد في الوقت ذاته على إجراء تحقيق من جانب وزارة الخارجية في الواقعة واتخاذ الإجراء اللازم إزاءها.