Menu

السيّد نصرالله: السعوديّة تطبِّع مع إسرائيل وتواصل حروبها في كل الساحات

السيد نصرالله في مهرجان تكريم الشهيد إسماعيل زهري

بيروت _ بوابة الهدف

أكدّ الأمين العام لحزب الله اللبناني، السيّد حسن نصرالله مساء اليوم، إن المنطقة تعيش وضعاً عربياً أسوأ من أي زمن مضى، مضيفاً إنّ "أسوأ تطوّرٍ عربي حصل أخيراً هو التواصل السعودي مع الإسرائيليين بعد انتقاله من مرحلة السرّ إلى العلن".

وقال نصرالله في مهرجان تكريم الشهيد في المقاومة إسماعيل زهري، إنّ "أخطر ما في التطبيع السعودي مع إسرائيل هو التضليل الثقافي والفكري الذي يرافق هذا المسار"، مضيفاً " السعودية تطبّع مع اسرائيل بالمجّان، وهي تبادر فقط باتجاه الاسرائيلي وبلا أثمان".

واعتبر السيّد نصرالله أن "السعودية تتصل وتطبّع وبعدها تعترف وتنسّق مع إسرائيل والفتاوى تجهّز لذلك"، مشدداً على أنها مصرّة على مواصلة الحروب في كل الساحات ورفض الحوار في اليمن والبحرين وسوريا.

وقال السيّد إن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير نصّب نفسه ولياً وحاكماً على الشعب السوري، معتبراً أن العرض الذي قدّمه الأخير لروسيا حول سوريا "مهزلة ومثير للضحك".

وأردف بالقول "أمام السعودية فرصة لمواجهة حساباتها والعودة للتفاوض، لكن إذا  أصرّت السعودية على الاستمرار في نهجها فإن مشروعها سيهزم".

وفي الموضوع السوري، قال إن "أهمية ما جرى في مدينة حلب السورية أخيراً يرتبط بإسقاط المشاريع الإقليميّة والأحلام الإمبراطوريّة".

واعتبر نصرالله إن "وقائع سنة ونصف من العدوان على اليمن تؤكد للسعودي أنه عاجز عن فرض شروطه والانتصار في الحرب تعديل".

وعن البحرين لاحظ نصر الله أن المعتصمين في البحرين "منعوا السلطة حتى الآن من اعتقال الشيخ عيسى قاسم"، معلّناً الوقوف والتضامن مع الشعب البحريني والشيخ قاسم.

وحول الشهيد اسماعيل زهري قال نصرالله إنه التحق بالمقاومة في العام 1982 وكان حاضراً في الميدان، وهو قاتل وشارك في الكثير من العمليات العسكرية للمقاومة، كاشفاً أنه تولى مسؤولية إحدى الوحدات الصاروخية "التي تؤمن مستوى عالياً من الردع بوجه العدو".

وأكد الأمين العام أنه "مع المشهد العربي الهزيل يزداد تمسكنا بالمقاومة وكذلك الأمر في فلسطين حيث لدينا وضوح رؤية وخيار الفلسطينيين هو نهج "الشهيد محمد الفقيه".

وذكّر نصر الله أن "الإسرائيلي يفرض هيمنته على الشطر الشمالي من قرية الغجر دون أدنى ردّ فعل من لبنان، مؤكداً أن "المقاومة تمثّل لنا الضمانة الأساسيّة لنبقى في أرضنا المحررّة".

كما قال إنه لا يجوز زيادة أي ضريبة في لبنان قبل حلّ قضايا الفساد واستعادة المال المنهوب.

ودعا نصر الله الحكومة اللبنانية لمعالجة "ما جرى نتيجة الإساءة لموريتانيا على هامش القمة العربية".