Menu

صحيفة عبريّة: حماس تجمع معلومات من خلال الجو وتستعد للحرب القادمة

تعبيرية- أحد جنود كتائب القسام على حدود القطاع

القدس المحتلة _ ترجمة بوابة الهدف

قالت صحيفة "يديعوت احرونوت" العبرية، مساء اليوم الخميس، بأن المقاومة في غزة و"كتائب القسام" على وجه الخصوص، تجمع معلومات استخباراتية من خلال الجو بواسطة طائرات ورقية مزودة بكمرات "جو فرو".

وزعمت الصحيفة في تقريرٍ لها عبر موقعها الالكتروني، بأن "أفراد من الجناح العسكري ل حركة حماس في غزة يتعقبون ما يجري على الطرف الأخر للحدود بواسطة طائرات ورقية مزودة بكاميرات، الجنود القناصة يطلقون النار عليها للتخويف، إضافة لهذا النوع تستخدم حماس طائرات خفيفة". 

وأشارت الصحيفة الى أن "هذه الوسيلة الغير مسبوقة، بدأت حماس باستخدامها لجمع المعلومات حول المواقع العسكرية والمستوطنات الواقعة على الحدود مع القطاع"، مؤكدةً على أن "الجيش يتابع هذه الظاهرة، التي تجري بشكل متزايد، وكثيراً ما يتم استدعاء القوات عند تشخيص أي طائرة، هذا النشاط يقوم به أفراد حماس على الحدود في وضح النهار".

وأضافت الصحيفة "غالباً ما يتم إنزال هذه الطائرات من قبل مطلقيها وأحياناً بعد أن يقوم الجيش بإطلاق طلقات تحذيرية، وهذه العمليات تقوم بها حماس من أجل الاستعداد للحرب القادمة والتي تعتقد الجهات الأمنية أنها ستقع بشكل مفاجئ من قبل غزة".

وتابعت: "في إطار هذه المفاجأة ستحاول حماس الحصول على نصر على اسرائيل حتى قبل أن تقوم اسرائيل باستدعاء الاحتياط، و قبل الإعلان عن عملية عسكرية وزيادة القوات في غلاف غزة، وذلك عبر دخول عشرات المقاتلين من حماس عبر تسلل مزدوج عبر الأنفاق ومن أماكن عديدة تقوم بها النخبة، بالتوازي مع ذلك حماس تكثف هذه الأيام من تدريب قوات الكوماندوز البحري وتطور من دقة صواريخها ومستمرة في حفر الأنفاق".

وأكدت الصحيفة أن "حماس لا تقتصر في جمع المعلومات على الجو وانما على البحر من الشمال الى الجنوب وعبر الحدود عبر الطريق الذي شقته والأبراج التي نصبتها على طوله هذا الطريق".

وزعمت الصحيفة العبرية، بأن جيش الاحتلال يرى "أمرين ايجابيين في سلوك حماس، منها البناء المؤسسي للعسكر لديه يساعد على فهم طريقته في العمل وبذلك يقوي الخطة العملية المُعدة للتعامل معه في الحرب القادمة وفي الأوضاع العادية، كذلك مؤسسة الشرطة لديه تحاول منع المتظاهرين الوصول الى الجدار وكذلك منع المتسللين من العبور عبر الحدود. حماس تستخدم على أبراجها كميرات متقدمة لرصد كل التحركات".

وختمت في تقريرها بأن "الجيش يرى أن عملية حماس التي ستفتتح الحرب القادمة  ستكون قوية وغير مسبوقة. تسلل عبر الأنفاق بواسطة دراجات الى العمق الاسرائيلي، لذلك حماس تزيد من تدريب أفرادها ويرى ذلك الجيش في معسكرات حماس القريبة من الحدود".