أتشّرّف بالحضور وأشكر الجميع واهنئ كل قابض على القلم وعلى جبهة العمل الثقافي والفكري في ظروف بالغةالصعوبة بالمولود الجديد وتقديم شهادة في ميلاد "نقش الجرح " وبسرور وخشية ما بيني وبين نفسي ان يكون الحديث منموقعي ان يؤسس بشكل او بآخر لوعي مزعوم لا ادّعيه في وصاية ما ، سواء كانت من المكانة السياسية او الادبية.تكوين المناصل المققف والمثقف المناضل..
لأن الحقيقة الادبية هي حقيقة اجتماعية. ليست خارج الشرط الانساني وعندما تنصهر في الحقل التاريخي الفلسطينيي تمنحالقضية سر قوتها وانسانيتها وعدالتها ومشروعية الكفاح في سبيلها. عجينة الأدب المقاوم في جعل الحالة انسانية وفلسطينيةفي آن واحد. الشرط التاريخي الذي فرضه غسان كنفاني في المحاولة الاكثر جدّية وانسانية في تقديم رسالة للعالم وكشفللملأ الحقيقة الغارقة في الوهم والمطرزة بالخديعة والغموض.
نحن أمام مقطوعات موسيقية في سمفونية الجرح، محاكاة نموذجية صادقة في نصوص شديدة الكثافة والدلالة والنزعةالروحية الغامضة. معالجة بعض اوجاعنا باسلوب انساني نادر. همسات روحية فذة في نصوص او قل تقاسيم على وتررواية فلسطينية مثالية، هنا يغدو الحزن مشهداً والقهر بطلاً يتجسد فينا .
1. في صورة اللاجئ يبحث عبثاً عن قيمٍ وعدالة وحق مسلوب، عن مخيم ذبيح يتوسع في جسد الدنيا في خارطة الآلامهنا تكون غزة او بغداد او تل الزعتر ونهر البارد وعين الحلوة وما بدلوا تبديلا، " من محمد الى فاطمة، الى الروحالمحلقة في سماء الوطن.. إننا بالدم نكتب لفلسطين، ومن اجلها ذبح تل الزعتر! " ..ص ٢٨ .. كلمات على وقع الجرح الدامي والمستمر والقريب زماناً ومكاناً ، النزيف المستمر هو جزء من الذبح السياسي الذي يتواصل بلا توقف ، مع الأسف لمنستفق من الصدمة بعد! في ضوء معطيات الإخفاق وتنامي عوامل الامتناع، دخلنا في زمن لَوْك سرديات سياسية وزيادةمنسوب المضاربات التنظيمية والإيديولوجية والجدل العقيم. (كالخلاف على جنس الملائكة وروما تحترق!)
2. كما قال فيكتور هوجو «أعتي الجيوش لا يقوي على هزيمة فكرة ان أوانها ». هنا يأتي دور المثقف في الاسهامبتجديد الروح الوطنية في صيانة الهوية.. الوطنية شعور يرتبط بالماضي والمستقبل. الوطنية المبنية على العدالة كتعبير عنالفضيلة.الوطنية المنغلقة او المجزأة هي انعزال! وهي الجذر الاساسي للفاشية ولكن نتحدث عن شعور بالانتماء بل الفخراننا جزء من امة حرة وسيدة. هويتنا واقعاً وليس خياراً. الانتساب للحزب او التنظيم هو خيار لكن الى فلسطين هذا قدر. تدميرالروح الوطنية مقدمتها يبدأ بتغييب الوعي، عبرة دعائية قالها هتلر. ان القوة الوحشية لا يمكنها ان تتغلب على الافكار الا اذارضخت فيها الافكار .
3. تشويه فكرة "المخيّم"في البيئة او المنظومة الرسمية السياسية، المخيم يمر بنكسة درامتيكية كأننا أمام حالة حرب لمتتوقف ، اغتيال رمزية المخيم كتمهيد متدرج لاسقاط قضية المخيّم داخل الوعي العام ، وتقديمه ليس كحالة وعي سياسيبل كحالة ارهابية مستعصية او حالة ميؤوس منها ، وتخرجها من الصراع في اطار مطالبة بالحق الوطني والقيام بمقاومةمتعددة ونشطة.
المخيّم كمفهوم يتسع ويخضع الان لإعادة تدوير، نكبات مكررة ولجوء مكرر ونزوح واستيعاب واقامة مؤقته وهكذا. كللجوء لا يرتبط بهوية وطنية يتحول الى لجوء سلبي بلا هوية وذاكرة وغاية ، وهذا اسمه ضياع.. فيه اللاجئون العائدونواللاجئون المضيّعون .. اي اعتداء على حقنا في العودة للوطن هو تحويل الشتات الى هنود حمر.
4. اللجوء الابدي ، تحدّث بالامس كيري محذراً من الاحتلال الابدي. لكنه يسعى لحماية و تشريع الاحتلال الابدي.. وفينقاط ال ٦ السيئة الذكر وقف كالقس المبشر بالصراع الدائم: سيادة بلا سيادة، او سيادة ادارية وليس وطنية. أميركاالديمقراطية تطرح الدولة الدينية في دولة يهودية - "ايجاد حل عادل ومقبول وعادل وواقعي لمشكلة اللاجئين الفلسطينيين،بمساعدة دولية، يشمل تعويضاً وخيارات ومساعدة للعثور على مساكن دائمة واعتراف بالمعاناة واجراءات أخرى ضروريةليكون حلّ كامل منسجماً مع دولتين للشعبين". أكدّ أن الحل يجب "ألا يؤثر على الطابع الاساسي لاسرائيل". الاسوأ مما قالهو النخوة " المخصية" العربية في تأييده.
5. الاعتراف بالواجبات مفهوم الواجب يسبق مفهوم الحق. الواجب واجب ليس حواراً ولا خياراً ، هو تقدير للذات وللاخر.نحن لا نستجدي من الحكومة اللبنانية حقا في نص بالبيان الحكومي ، لاننا نحترم التوازن بين الحقوق والواجبات لا يمكنفصلها هي علاقة بين الذات والموضوع، هو بمثابة اعتراف بإحياء ذاكرة التاريخ وهويه الجماعة والالتزام بعدالة قضيتها،الدعوة للقيام بالواجب اتجاه الاخر. يبدأ بواجب الاحترام .. كمدخل لصياغة سياسة صائبة ومناسبة، الاحترام للجماعةالبشرية لوجودها وحاجاتها وهواجسها ومشاعرها. عندما نقول انسانية نقر انها جماعة استثنائية وان لها خصوصية .. المعيارليس في العدد او ارقام او بضاعة للبحث والفحص والتمحيص ودرس الجدوى . البضاعة يمكن ان تستبدل او تباع .الوطن واجب لا يستبدل ببديل أو بتوطين او بجنسية او وطن بديل، والواجب باحترام الانسان لذاته وهي اعمق من انتهدر. كيف يتم تأكيد عدالة القضية ونفي العدالة عن ابنائها؟
6. هو نقش ايجابي في نقش الجرح لأنه بسهم في عمليّة البناء الثقافي. ما احوجنا لصد منظومة التخريب المجتمعي،المحزن انها قليلة باستثناء بعض المبادرات والابداعات المحدودة جداً. كلما ضاقت مساحة الثقافة تراجعت السياسة وانتصرالتخريب. هكذا وببرودة اعصاب على وقع الموت شاهداً ينهي الكاتب عمله واثقاً، كولد فلسطيني يلقي حجراً في مياه راكدة،يؤدي فرضه النضالي في تجربة واعدة وصاعدة تستند الى شكل فني له معنى. طوبى للمخيم الذي يورق أقلاماًويتبرعم أزهاراً على شفاه الوجع، مثل هيثم ابو الغزلان الذي ينتمي الى حزمة الاقلام الفلسطينية، الروح الانيقة التي يليق بهاوعد الحبر والحلم والحق ونقش لكن كي تولد الفكرة .