Menu

وزير الصحة: قرار مجلس الوزراء تحديثٌ لبيانات العاطلين عن العمل وليس إلغاء للتأمين الصحي

وزير الصحة جواد عواد

رام الله _ بوابة الهدف

أكد وزير الصحة في حكومة التوافق الوطني جواد عواد، مساء اليوم الأربعاء، على أن قرار مجلس الوزراء الأخير بخصوص التأمين الصحي للعاطلين عن العمل هو لإعادة تحديث البيانات من خلال وضع آليات جديدة لإصدار تأمين صحي للعمال والعاطلين عن العمل وليس إلغاء للتأمين.

وقال الوزير في بيانٍ صحفي، أن "ما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي من إلغاء للتأمين الصحي للعاطلين عن العمل غير صحيح، وأن قرار مجلس الوزراء الأخير هو لتحديث البيانات الخاصة للعاطلين عن العمل حيث سيتم البدء بإصداره اعتباراً من 132017 ببيانات محدثة".

يُشار الى أن مجلس الوزراء قرر إلغاء جميع التأمينات الصحية للعاطلين عن العمل، وقال في بيانٍ "مسرب"، صدر في الـ24 من يناير الماضي، إن القرار سيبدأ العمل به مطلع مارس المُقبل، ما يحرم مئات الآلاف من العمال العاطلين عن العمل والفقراء، من التأمين الصحي المجاني.

وقرر المجلس تعديل الفقرة رقم (1) من المادة الأولى في قرار مجلس الوزراء (04/132/17/م.و/ر.ح) لعام 2016، بشأن التأمينات الصحية للعاطلين عن العمل، لتصبح على النحو الآتي: "إلغاء جميع التأمينات الصحية الصادرة للعاطلين عن العمل ابتداءً من تاريخ 1/3/2017"، حسبما جاء في البيان.

من جهته أكدّ د. باسم الريماوي المدير العام للتأمين في وزارة الصحة لـ"بوابة الهدف"، صحّة القرار، وأوضح هناك قرار بوقف العمل لهذا التأمين حتى 1 مارس، لحين ايجاد حل آخر لأزمة تأمينات العاطلين عن العمل.

وأدلى الريماوي بعقد اتفاقية بين الوزارة والاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، تنُص على إصدار تأمين صحي كامل الصلاحية للعمال، بناءً على انتساب العمال للاتحاد، وبقسط شهري 50 شيكل شهرياً، ويمنح العامل الحق في تلقي الخدمات الصحية داخل وزارة الصحة وخارجها إذا احتاج، موضحاً أنه لا انقطاع لخدمات وزارة الصحة للعمال.