Menu

دول أوروبية تتدخل لدى الاحتلال لحل أزمة الكهرباء في غزة

أرشيفية

بوابة الهدف - وكالات

تجري مجموعة من الدول الأوروبية مشاوراتٍ مع دولة الاحتلال "الإسرائيلي"، بهدف إيجاد حلول لأزمة الكهرباء في قطاع غزّة، وفقًا لما قالت مصادرٌ عبرية.

وقالت القناة العبرية، إن الدول الأوروبية أكدت للاحتلال "الإسرائيلي" أنها معنية بحل أزمة الكهرباء في غزة، وأنها طلبت معلومات عن التكاليف وكيفية حل المسألة.

ولم تذكر القناة الدول التي أجرت مشاوراتٍ مع "إسرائيل"، لكنها بيّنت أنها أبدت استعدادها توفير الأموال اللازمة لأزمة الكهرباء؛ والبالغة 15 مليون شيكل (4 مليون دولار أمريكي) شهريًا، من أجل عدم قطع الكهرباء عن قطاع غزة، ومنعًا لتدهور الأوضاع الإنسانية وحدوث تصعيد عسكري.

وكانت الحكومة "الإسرائيلية" قررت الموافقة على تقليص إمدادات الكهرباء لقطاع غزة، بناءً على وقف السلطة الفلسطينية دفع المستحقات المقررة، بهدف الضغط على حركة "حماس".

وهذا وأبدت الشركة "الإسرائيلية" للكهرباء، استعدادها لتنفيذ قرار الحكومة، وأنها ستبدأ إجراءات خفض كمية الكهرباء خلال الأيام المقبلة.

وأصبح قطاع غزة يعتمد في الكهرباء على الطاقة الواردة عبر الخطوط الإسرائيلية، إذ يصل يوميًا ما يتراوح بين 120 إلى 125 ميجا واط، يضاف لهم 23 ميجا واط تصل من الخطوط المصرية، والتي غالبًا ما تتعطل.

ويعيش قطاع غزة أزمة كهرباء كبيرة حيث يصل التيار 4 ساعات لكل منزل يوميًا؛ وفق ما يعرف بنظام (4 ساعات وصل و12 ساعة قطع) بسبب توقف محطة توليد الكهرباء، في حين أن النظام القديم الذي توقف قبل توقف محطة التوليد التي كانت تنتج ما بين 70 إلى 80 "ميجا واط" كان يقوم على نظام (8 ساعات وصل و8 ساعات قطع).