Menu

أبرز ما جاء في اجتماع مجلس الوزراء برام الله

من اجتماعات مجلس الوزراء

بوابة الهدف_ رام الله_ غرفة التحرير:

في جلسته الأسبوعية برام الله، بحث مجلس الوزراء الفلسطيني الإطار العام لمذكرة تفاهم بشأن مد خط غاز إلى محطة توليد كهرباء قطاع غزة، لحل أزمة الكهرباء.

وأكد رئيس الوزراء رامي الحمد الله أنه سيشارك في أعمال مؤتمر الدول المانحة لفلسطين في بروكسل غداً الأربعاء، بهدف تقييم الجهود الدولية لدعم مؤسسات وهياكل الدولة الفلسطينية، كما أشار إلى أنه سيطالب الدول المشاركة بالعمل على الاعتراف بدولة فلسطين كاملة العضوية، بناء على جاهزية المؤسسات الوطنية الفلسطينية، وأنه لا حل بدون الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس .

وقرر المجلس خلال جلسته تكليف رئيس سلطة الطاقة والموارد الطبيعية بتشكيل فريق فني لمتابعة تطبيق إنضمام دولة فلسطين إلى اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، بالتنسيق مع اللجنة الوزارية الخاصة بمتابعة انضمام دولة فلسطين للمؤسسات والمواثيق والمعاهدات الدولية.

وأكد مجلس الوزراء دعم الحكومة الكامل لمواصلة الجهود التي تقوم بها المؤسسة الأمنية لمنع العودة إلى حالة الفوضى والفلتان الأمني

وفي سياقٍ آخر، أشاد المجلس بعقد مؤتمر بيت المقدس الإسلامي الدولي السادس، مثمناً المشاركة الكبيرة والفاعلة للوفود العربية والإسلامية، ودعا الأمتين العربية والإسلامية إلى اتخاذ مواقف حازمة لإحباط المخططات الإسرائيلية الهادفة إلى القدس ودعم موقف القيادة الفلسطينية في إنهاء الإحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وطالب المجلس الأمم المتحدة ومنظماتها المختصة بتشكيل لجنة تحقيق دولية للكشف عن ملابسات جرائم الاحتلال ضد أهالي القدس، و الإسراع في توفير الحماية الدولية لكافة الشعب الفلسطيني.

هذا و ناقش المجلس مشروع قرار بقانون المعاملات الإلكترونية، من شأنه تسهيل وتنظيم المعاملات الإلكترونية بواسطة رسائل أو سجلات إلكترونية، وإزالة العوائق والتحديات أمامها، كما قرر إحالة المشروع إلى لجنة فنية لوضعه في الصيغة القانونية. وصادق على رسوم تسجيل المستحضرات واللقاحات البيطرية.

كما شدّد المجلس على ضرورة التدخل الفوري من قبل الجهات الدولية ذات الاختصاص لإلزام دولة الاحتلال بالإفراج الفوري عن كافة الأسرى، وخاصة الإداريين منهم، داعياً إلى التعامل مع قضية الأسرى وفقاً للقوانين والاتفاقيات الدولية.

ورحب المجلس بقرار الحكومة الفنزويلية رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني إلى درجة سفارة، إثر قرارها الإعتراف بدولة فلسطين، باعتباره خطوة هامة على طريق إقامة دولة فلسطين المستقلة.