Menu

السفارة الروسية رفضت التعليق

عرض روسي للكيان: تخفيف العقوبات عن إيران مقابل انسحابها من سوريا

نتنياهو و بوتن

بوابة الهدف - إعلام العدو/ترجمة خاصة

نشرت القناة العاشرة الصهيونية، أن بنيامين نتنياهو رئيس حكومة الاحتلال أبلغ أمس الاثنين وخلال جلسة مغلقة لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست بعرض روسي جديد يقضي بتخفيف العلقوبات عن إيران مقابل انسحاب القوات الإيرانية من سوريا.

وإذا صح هذا الخبر تكون هذه هي المرة الأولى التي ظهر فيها الكرملين رغبته بخروج الإيرانيين من سوريا ظن وتشكل قبولا روسيا بربط قضية الحرب في سوريا بالتوتر بين واشنطن وطهران على خلفية الاتفاق النووي.

ولم يتضح بعد حسب النتقرير الصهيوني ما إذا كان الاقتراح الروسي قد نقل إلى الكيان في محادثة بين نتنياهو وبوتين في باريس الأسبوع الماضي، أم عبر وسيلة أخرى، وإن كان الاحتمال الأكبر هو الأول، وحسب مصادر في الاجتماع تحدث نتنياهو بشكل إيجابي عن لقائه مع بوتين ، وأضاف أن روسيا بحاجة إلى التعاون مع الدول الأخرى من أجل إيجاد حل لمشاركة إيران في سوريا.

وفقا لأعضاء الكنيست الذين شاركوا في الاجتماع ، أشار نتنياهو إلى أنه في 8 تشرين ثاني/ نوفمبر، التقى المبعوث الأمريكي إلى سوريا جيمس جيفري مع كبار المسؤولين في موسكو. وقبل بضعة أيام ، التقى نتنياهو مع جيفري و ناقش الجانبان مسألة الوجود إيران في سوريا. وأضاف نتنياهو أن هذه كانت مجرد فكرة أولية، ولم يتم بعد تحديد موقف "إسرائيل" من هذه المسألة.

من جهتها رفضت رفضت السفارة الروسية في الكيان التعليق. قال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الروسية لأخبار العاشرة "نحن مستمرون في المفاوضات مع الأمم المتحدة والأطراف الأخرى من أجل الترويج لحل سياسي في سوريا. نحن لا نفصل محتوى هذه المحادثات الدبلوماسية ".