Menu

كونها الأقل تكلفة: الجيش الأمريكي يشتري بطاريتي قبة حديدية

بوابة الهدف - إعلام العدو/ترجمة خاصة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الصهيونية، ووسائل إعلام أخرى في الكيان، إن الجيش الأمريكي يسعى لامتلاك بطاريتين من منظومة "القبة الحديدية" عبر شرائها من الكيان.

وفي الوقت الذي يندر أن يستخدم الجيش الأمريي أسلحة لم تصنع داخل الولايات المتحدة، إلا أن الأمر يصبح مفهوما بالنظر إلى طبيعة العلاقة بين الولايات المتحدة وكيان الاحتلال، وحقيقة أن واشنطن ساهمت أصلا في تمويل صناعة هذه المنظومة وتطويرها، حيث منذ عام 2011 استثمرت الولايات المتحدة 1.4 مليار دولار في تطويرها ورغم أن الولايات المتحدة سبق واشترت تقنيات تكنولوجية من الكيان إلا أنه عمليا تعتبر هذه المرة الأولى التي تبيع فيها دولة الاحتلال نظام أسلحة كامل إلى واشنطن.

ووفقًا لموقع الأخبار الأمريكية Inside Defense"، يريد الجيش الأمريكي الحصول على بطاريتين جاهزتين من مصانع رافائيل الصهيونية وبريد تسلمها بحلول عام 2020. وستشمل البطاريات 12 قاذفة وجهاز استشعار ومركزان لإدارة المعسكرات و 240 جهاز اعتراض.

وقال الموقع إن الجيش الأمريكي يعتزم وضع البطاريات في الخارج للدفاع عن الجنود في المناطق الحساسة حول العالم.

وأضاف إن الجيش الأمريكي كان يبحث منذ عدة سنوات عن نظام يمكنه حماية قواته من الصواريخ والقذائف الانسيابية والطائرات بدون طيار وقذائف الهاون وغيرها من التهديدات في ساحة المعركة، وقد حاولت الولايات المتحدة في الماضي بناء أنظمة اعتراض تقوم على صواريخ جو-جو أمريكية الصنع- AIM-120 AMRAAM و AIM-9 Sidewinder- لكن التكاليف كانت باهظة للغاية، وفشلت هذه الأنظمة في تلبية جميع عناصر الجيش. الاحتياجات التشغيلية.

وتعتبر الصفقة الأأمريكية –الصهيونية إحدى أسرع صفقات الأسلحة في التاريخ، نظرًا للإلحاح، وزعمت يديعوت أنه يبدو أن الأمريكيين يخططون أيضًا للحصول على الرادار الصهيوني الصنع متعدد المهام من طراز ELM-2084، الذي تصنعه شركة (IAI)، .

ووفقا ل Inside Defense، فإن Iron نظام القبة أرخص بكثير من الأنظمة الأمريكية الأخرى، فعلى سبيل المثال، يكلف النظام القائم على AIM-120 AMRAAM 12 مليون دولار لكل قاذفة و 800000 دولار لكل صاروخ اعتراضي بينما تكلف القبة الحديدية 1.37 مليون دولار أمريكي لكل قاذفة، و 150.000 دولار لكل صاروخ اعتراضي، و 4 ملايين دولار لمركز إدارة المعارك و 34.7 مليون دولار لمعدل وفيات الأمهات.

وقالت التقارير أن الجيش الأمريكي سيدفع مبلغ 289.7 مليون دولار للصفقة في السنة المالية الحالية، و 83.8 مليون دولار في السنة المالية القادمة، بالإضافة إلى ذلك، يطالب الجيش الكونغرس باستثمار مبلغ إضافي قدره 1.6 مليار دولار بحلول عام 2024 في دمج قاذفة صواريخ القبة الحديدية ونظامها الدفاعي الصاروخي IFPC Inc 2-I، والذي قد يشير إلى خطط الجيش للحصول على المزيد من صواريخ تمير الخاصة بالقبة الحديدية. فى المستقبل.