Menu

وزير خارجية تونس يدعو لبحث عودة سوريا إلى الجامعة العربية

بوابة الهدف _ وكالات

دعا وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي إلى بحث إعادة سوريا إلى الجامعة العربية، بعد تعليق عضويتها  منذ 2011، وذلك من خلال تقييم هذا التعليق.

وقال الوزير التونسي في تصريحٍ إذاعي: "سوريا بلد عربي وجزء أصيل من الأمة، وموقعها هو إطار العمل العربي المشترك، لكن العرب قرروا في قمة القاهرة 2011 تعليق عضوية سوريا، اليوم لا بد للقادة ووزراء الخارجية تقييم ما جرى منذ ذلك التاريخ".

وأضاف أن هذا التقييم يجب أن يشمل المستوى السياسي والأمني، وإذا رأى القادة توفر الشروط من أجل عودة سوريا إلى المؤسسات العربية، فإن هذا القرار يتم اتخاذه في اجتماع القمة".

وكانت جامعة الدول العربية في الآونة الأخيرة قد قالت إن "عودة سوريا تتطلب إجماع الدول الأعضاء"، وذلك في ظل حالة الترقب لدى الشارع العربي باحتمال إعادة عضوية سوريا في القمة العربية التي تُقام في تونس، يوم الأحد المقبل.

وقال الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، السفير حسام زكي إنه إذا كان هناك توافق يسمح بعودة سوريا لشغل المقعد فسوف يتحقق ذلك، أما إذا غاب هذا التوافق فلن يتحقق ذلك.

وأوضح أن غياب التوافق أو وجوده "مرتبط برؤية الدول تجاه موقف النظام السوري فيما يتعلق بالتسوية السياسية والعلاقة مع إيران"، وأنه "إذا كان هناك ارتياح تجاه هذه المواقف، فسوف يحدث هذا التوافق، وإذا لم يكن هناك ارتياح فلن يحدث التوافق".