Menu

بوتين يحذر من خطر اندماج الجماعات المتطرفة مع مجموعات الجريمة المنظمة العابرة للحدود

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عن الشروق

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من خطر اندماج الجماعات المتطرفة مع مجموعات الجريمة المنظمة العابرة للحدود، وجاء هذا التحذير في كلمة للرئيس الروسي نقلها اليوم الأربعاء مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي ألكسندر بورتنيكوف، إلى المشاركين في المنتدى الأمني المنعقد حالياً في مدينة "ياروسلافل" الروسية والذي يشارك فيه 14 مسؤولاً أمنياً من رؤساء الاستخبارات وأجهزة الأمن وهيئات تنفيذ وتطبيق القانون.

وذكرت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية أن كلمة الرئيس فلاديمير بوتين تضمنت أيضاً اعتبار الاجتماع منصة وطنية لمناقشة طائفة واسعة من المشاكل المهنية وتبادل الخبرات، وتطوير نماذج أكثر فعالية للتعاون الأمني.

واعتبر بوتين في كلمته أن جدول أعمال الاجتماع مهم لعلاج خطر النشاط الإرهابي المتزايد الناتج عن الربط بين الجماعات المتطرفة والجريمة المنظمة العابرة للدول، وخاصة ما يتعلق بالوضع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال الرئيس الروسي "إن الإرهابيين يحاولون استخدام هذه المنطقة قاعدة لهم من أجل تجنيد وتدريب المقاتلين الجدد، الذين يمكن استخدامهم لزعزعة استقرار دول أخرى." معرباً عن ثقته بأن المناقشات الهادفة والبناءة من شأنها أن تسهم إسهاماً كبيراً في تعزيز الشراكة بين وكالات الاستخبارات وأجهزة تنفيذ القانون داخل الدول المشاركة في هذا الاجتماع.

يذكر أن الاجتماع يشارك به ممثلون عن وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، ومكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، ومندوبي المركز الأمريكي القومي لمكافحة الإرهاب، وممثلي الأجهزة الأمنية لكل من ألمانيا وفرنسا والصين والهند و"إسرائيل" والمملكة العربية السعودية.