Menu

"الميادين": دول خليجية داعمة للصفقة

صفقة القرن.. القدس مشتركة واستيطان أكثر و"فلسطين الجديدة"

وكالات - بوابة الهدف

كشفت قناة الميادين اللبنانية، مساء الاثنين، تفاصيل مسودة حصلت عليها لما يسمى بخطة السلام الأمريكية المعروفة اعلامياً بـ "صفقة القرن".

وجاء في المسودة أن الدول المؤيدة للصفقة هي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ودول الخليج المنتجة للنفط، مضيفة أن الدول المؤيدة هي التي وافقت على المساعدة في تنفيذ الاتفاق ورعايته اقتصاديًا.

وأشارت المسودة إلى أن طريق "أوتستراد" سيشق بين غزة والضفة ويسمح بإقامة ناقل للمياه المعالجة تحت الأرض بينهما، مشيرة إلى أن حجم الأراضي الممنوحة من مصر وثمنها يكون متفق عليه بين الأطراف بواسطة الدول "المؤيدة" بينما يأتي تعريف الدولة المؤيدة لاحقا حسب المسودة.

كما جاء في المسودة أن الأراضي التي ستمنحها مصر لا يسمح للفلسطينيين بالسكن فيها.

وضمت بنود صفقة القرن عدم ضم مناطق إضافية إلى القدس وستبقى الأماكن المقدسة كما هي اليوم، فيما لن يُسمح لليهود بشراء المنازل العربية في القدس ولن يُسمح للعرب بشراء المنازل اليهودية، كما أن "فلسطين الجديدة" هي التي ستدفع لبلدية القدس اليهودية ضريبة "الأرنونا" والمياه، حسب المسودة.

وأكدت المسودة أن بلدية القدس تكون شاملة ومسؤولة عن جميع أراضي القدس باستثناء التعليم تتولاه "فلسطين الجديدة"، كما سينقل سكان القدس العرب ليصبحوا سكاناً في فلسطين الجديدة لا في "إسرائيل"، بينما القدس لن يتمّ تقسيمها وستكون مشتركة بين "إسرائيل" وفلسطين الجديدة.

وجاء في المسودة أن الكتل الاستيطانية كما هي تبقى بيد "إسرائيل" وتنضمّ إليها المستوطنات المعزولة فيما تقام الدولة على أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة من دون المستوطنات اليهودية القائمة وستقام دولة فلسطينية يطلق عليها اسم "فلسطين الجديدة".

وجاء في المسودة أن يتمّ توقيع اتفاق ثلاثي بين "إسرائيل" ومنظمة التحرير وحماس.