Menu
أوريدو

"الانتخابات الثالثة بدون نتيجة"

استطلاعات: نصف ناخبي الليكود وأزرق أبيض يؤيدون تشكيل حكومة وحدة

وكالات - بوابة الهدف

يؤيد معظم ناخبي حزب الليكود وكتلة أزرق أبيض تشكيل حكومة وحدة، حتى لو اقتصرت على الحزبين المتنافسين، وذلك بحسب استطلاعات للرأي أجرتها صحيفتا "معاريف"، و"يسرائيل هيوم".

وتشير الاستطلاعات إلى عدم وجود تغيير كبير في الخريطة السياسية في "إسرائيل"، وأنه لن يكون بإمكان معسكر بنيامين نتنياهو أو بيني غانتس تشكيل حكومة "إسرائيلية" جديدة بعد انتخابات الكنيست المقبلة.

وحسب الاستطلاع الذي نشرته صحيفة "معاريف"، فإن 49% من ناخبي الليكود و62% من ناخبي "كاحول لافان" يؤيدون تشكيل حكومة وحدة، بينما قال 41% من ناخبي الليكود إنهم يفضلون حكومة يمين ضيقة، فيما يعتقد 33% من ناخبي "كاحول لافان" أنه لا حاجة إلى ضم حزب "يسرائيل بيتينو"، برئاسة أفيغدور ليبرمان، إلى حكومة وحدة.

وأظهر الاستطلاع أن ناخبي الأحزاب الحريدية وتحالف اليمين المتطرف "إلى اليمين" وتحالف "العمل – غيشر – ميرتس" والقائمة المشتركة يفضلون تشكيل حكومة ضيقة.

واضاف أن 49% من ناخبي "العمل – غيشر – ميرتس" متأكدين من أنهم سيصوتون لهذا التحالف، و55% من ناخبي "إلى اليمين" متأكدين من تصويتهم لهذا التحالف، أي ربما يصوتون لحزب آخر، بينما ناخبي الأحزاب الحريدية متأكدون من تصويتهم لهذه الأحزاب، في حين لو جرت الانتخابات الآن، فإن "كاحول لافان" سيحصل على 36 مقعدًا، الليكود 33، القائمة المشتركة 13.

في حين تبين من استطلاع نشرته صحيفة "يسرائيل هيوم" أن "كاحول لافان" ستحصل على 36 مقعدا، والليكود 34، القائمة المشتركة 13، "يسرائيل بيتينو" 6 مقاعد.