Menu

"لا زلنا نتتبع الخارطة الوبائية"

الصحة بغزة: نحن في مرحلة احتواء وباء "كورونا" وكسر انتشاره حتى لا يتمدد

غزة _ بوابة الهدف

قال المتحدث باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، مساء اليوم الجمعة، إنّ "التزام المواطنين في قطاع غزة بالإجراءات الوقائية يمثل صمام أمان في مواجهة وباء كورونا".

وأضاف القدرة خلال لقاءٍ له على قناة الكوفية، إنّ "قطاع غزة في مرحلة احتواء الوباء وكسر انتشاره حتى لا يتمدد، والطواقم الطبية لا زالت مسيطرة على الأوضاع في غزة حتى اللحظة".

وتابع القدرة: "مستمرون في قيادة السفينة حتى بر الأمان، نسير نحو الاحتواء ونحاول كسر حلقات التفشي، ولا زلنا نتتبع الخارطة الوبائية في غزة، وجزء من الحالات من الطواقم الطبية ونواصل أخذ العينات من المستشفيات والمناطق".

ولفت القدرة إلى أنّ "الشكل الوبائي وحجم المخالطين سيحدد الخطوات المقبلة، وكل جديد على الأرض يتطلب إجراءات جديدة، ونعمل على توفير الخدمات الصحية للمواطنين على مدار الساعة، وتوافقنا مع الداخلية لتسهيل وصول مرضى الفشل الكلوي إلى المستشفيات".

وأشار إلى أنّ "هناك 920 مريضًا بالفشل الكلوي في القطاع، وأقسام غسيل الكلى مهيأة لاستقبالهم ونقوم بنقل الحالات المرضية منهم كالمعتاد"، مُنوهًا أنّ "الوزارة أطلقت برنامج التطبيب عن بعد والذي يقوم بالاستشارة الطبية للمواطنين، ولدينا 27 مركزًا لتقديم الرعاية الأولية للمرضى في كافة المحافظات على مدار الساعة، 22 منها تتبع لوكالة الغوث، و5 تتبع للصحة".

وأوضح أنّ "الحالات التي تحتاج لمتابعة ميدانية يتم إيصال فريق طبي متخصص لمتابعة حالتهم".