Menu

خانيونس تنتفض وتتعرض للقمع

مهنا لـ "بوابة الهدف": الطاقة وعدت بتحويل مليون لتر سولار للقطاع غدا وبعد غد

د.رباح مهنا

بوابة الهدف_فلسطين المحتلة_غرفة التحرير

كشف عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الدكتور رباح مهنا، عن نية سلطة الطاقة برام الله تحويل 500 ألف لتر من السولار الصناعي اللازم لتشغيل محطة توليد كهرباء قطاع غزة، غدا.

وقال مهنا في تصريحات خاصة بـ "بوابة الهدف": هاتفت رئيس سلطة الطاقة عمر كتانة، وأكد لي أن غد وبعد غد، سيشهد تحويل مليون لتر من السولار، بالتساوي بين اليومين.

بالتزامن، خرج العشرات من أهالي مدينة خانيونس وأنصار الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين جنوب قطاع غزة، مساء اليوم ،في تظاهرة احتجاجية منددين باشتداد أزمة انقطاع التيار الكهربائي

وحسبما أفاد مراسل الهدف في مدينة خانيونس فقد خرج العشرات من المواطنين في تظاهرة  وسط المدينة "البلد" مرددين هتافات تندد باستمرار ازمة الكهرباء وتطالب بحلها بشكل جذري، وهتافات أخرى تدعو لوقف الظلم الواقع على أهل القطاع وحل أزماتهم.

وأكد المراسل أنه خلال المظاهرة انتشر بين المواطنين أفراد بزي مدني يتبعون للأجهزة الأمنية في غزة وتناوشوا مع المتظاهرين مما استدعى تدخل عناصر الشرطة لفض المظاهرة بالقوة بذريعة أنها غير سلمية.

في السياق ذاته اعتبر الدكتور مهنا أن خطوة إرسال الوقود تأتي نتاج التزام سلطة الطاقة بغزة، بتحويل الأموال لشراء السولار اللازم، داعيا إياها لجباية ثمن استهلاك الكهرباء من الجميع بالتساوي، وبلا استثناءات.

وعبر مهنا عن أمله في التخفيف من آلام الواقع عن الناس في القطاع، محذرا من استمرار ما يجري على الأرض.

وكان نائب رئيس سلطة الطافة بغزة فتحي الشيخ خليل، قال في مؤتمر صحفي أمس: تشغيل محطة التوليد بحاجة حاليًا لكمية 300 ألف لتر يومياً، لتشغيل مولدين فقط للمحافظة على برنامج 8 ساعات المعروف، وتحتاج لكمية 450 ألف لتر لتشغيل ثلاثة مولدات.

وأضاف: سلطة الطاقة حولت لشراء مليوني لتر خلال الأسبوع الماضي ولم يصل منها سوى نصف الكمية.

غير أن التساؤل الحقيقي، أنه بتحويل 500 ألف لتر غدا، الأربعاء، إلى القطاع، فيما يلزم لتشغيل الثلاث مولدات 450ألف فقط.. بحسب اقوال المسؤولين، هل سيفرح قطاع غزة، بساعات وصل تزيد عن الـ 8 ساعات؟!