Menu

طالع أبرز قرارات مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية

صورة أرشيفية

رام الله - بوابة الهدف

صادق مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية، اليوم الاثنين، على الخطة المالية الخاصة باستحقاقات موظفي قطاع غزة وفق توجيهات التي أعلن عنها الرئيس محمود عباس مؤخرًا.

ووافق مجلس الوزراء على طرح أول إعلان للمواطنين وخاصة الشباب وأصحاب الأعمال، لاستثمار أراضي الدولة في عدد من المحافظات بما ينسجم مع خطة الحكومة التنموية، وبما يزيد عن 995 دونم صالحة للغايات الزراعية والسياحية والصناعية والطاقة الشمسية.

كما صادق المجلس على تأجيل موعد الانتخابات للهيئات المحلية ستة أشهر وحتى تاريخ 13/11/2021م.

وصادق أيضًا على توصيات اللجنة الخاصة بدعم القطاع السياحي، ووافق على تقديم مساعدة مالية لعدد من المؤسسات الثقافية والسياحية.

كذلك وافق المجلس على منح حزمة حوافز استثمارية للمصانع التي ترغب في الانتقال إلى المدن الصناعية وفق قانون وأنظمة تشجيع الاستثمار.

كذلك صادق المجلس على إحالة عطاءات لعدد من مشاريع إعادة تأهيل مدارس في عدّة محافظات، ومشاريع ملاعب وإنشاء المدينة السكنية في جبل قرنطل.

يشار إلى أن رئيس الوزراء محمد اشتية أعلن، صباح اليوم، عن حل أزمة ملف التقاعد المالي، وصرف رواتب كاملة لموظفي السلطة في قطاع غزّة، معلنًَا أنّه سيتم حل ملف موظفي 2005 بشكلٍ تدريجي. 

ولفت اشتية في مؤتمرٍ صحفي، إلى أنّ "الحكومة بدأت مراجعة الأوضاع في قطاع غزة ومشاكله مقسمة إلى جزئين، الأول سيحتاج إلى مصالحة فلسطينية، والثاني بدأنا في معالجته".

وعن التقاعد المالي، قال اشتية "وجدنا أن الموظفين وعددهم أكثر من 6 آلاف موظف تم تقاعدهم ماليًا ومعظمهم على رأس عملهم وهذا سيحتاج فعلاً إلى معالجة وسوف يتم تنفيذ هذا الأمر مع راتب شهر 2 وسوف يستفيد من هذا البند 6800 موظف".

وبشأن الخصومات المالية، أكًّد أنّه "لا يمكن معاملة جميع الرواتب على أنها موحّدة، وأحلت التوجيهات إلى وزارة المالية لإنجاز رواتب كاملة للموظفين في غزة إعتبارًا من شهر فبراير الحالي لـ25 ألف موظف في غزّة"، مُشيرًا "عندما تسلمت الحكومة وجدنا أخوتنا في ملف تفريغات 2005 يتقاضون 700 شيكل كراتب وأعدنا لهم 1500 شيكل شهريًًا، وعليه فإننا سوف نعالج قضاياهم واستيعابهم بالتدريج وتفريغهم على الأجهزة".

وشدّد على أنّ "الأزمة المالية للأعوام الماضية كان سببها وقف المقاصة ووقف المساعدة الأمريكية، ورغم أنّ هذه الأزمة لم تحل، فإنّ الرواتب سوف تدفع كاملةً من قبل وزارة المالية حتى لو اقتضى بنا الأمر للاقتراض وتقاسم لقمة العيش مع أهلنا في غزة".

وأشار اشتية إلى أنّ "مشاكل غزة ليس لها علاقة بالموظفين فقط، بل هناك الفقراء، وهناك العاطلين عن العمل من الشباب وذوي البطالة الدائمة، وسوف نبذل كل جهدٍ ممكن لمساعدهم"، لافتًا إلى أنّ "حجم المشاريع التي تنفذ في غزة تساوي حوالي مليار دولار".