Menu

فيديو يكشف لحظة هبوط مركبة الفضاء "برسيفيرانس" على سطح المريخ بأمان

هبوط على المريخ

بوابة الهدف_وكالات

هبطت مركبة وكالة ناسا الأمريكية للفضاء (برسيفيرانس روفر) المتجولة، الخميس، على سطح كوكب المريخ بأمان بعد تخطيها "دقائق الرعب السبع".

هبطت مركبة وكالة ناسا الأمريكية للفضاء "برسيفيرانس روفر" المتجولة، الخميس، على سطح كوكب المريخ بأمان بعد تخطيها مرحلة "دقائق الرعب السبع".

ومنذ حوالي 10 سنوات، كان مئات الأشخاص يعملون في "ناسا" على تطوير "المستكشف الروبوتي" الأكثر تقدماً في الوكالة حتى الآن، وبعد دقائق فقط من هبوطها على سطح المريخ، أرسلت المركبة أوّل صورة لكوكب المريخ إلى الأرض، وتطّلبت عملية إرسال البيانات، مدّة 11 دقيقة.

وكانت لحظة الهبوط هي الأكثر تتويجًا لسنوات من التحضير لعلماء "ناسا" في جميع أنحاء البلاد، حيث تخطّت المركبة ما تُسميه ناسا بـ"سبع دقائق من الرعب"، وهو الوقت الذي يتعين فيه على المركبة الجوالة أن تهبط بنفسها على سطح المريخ، دون مساعدة من طاقم الوكالة.
ودخلت المركبة الفضائية الجزء العلوي من الغلاف الجوي للمريخ بسرعة 12 ألف ميل في الساعة (19 ألف كيلومتر في الساعة) ، قبل أن تُبطىء سرعتها وتفتح مظلات الهبوط.

وتقول "ناسا" إن المركبة هي عالمة روبوتية تستكشف المريخ بالنيابة عن البشرية، وستكون قادرة على مشاركة ما تراه وتسمعه من خلال 23 كاميرا، بما في ذلك كاميرا فيديو وميكروفونان.
ومن أبرز مهام المركبة اكتشاف موقع بحيرة قديمة كانت موجودة منذ 3.9 مليار سنة، وستبحث العربة الجوالة عن حفريات دقيقة في الصخور والتربة هناك.

وأعلن أمس الجمعة متحدّث باسم الوكالة الأمريكية، أنه سيقع إعداد فيديو خاص يوثق المشاهد التي تمّ التقاطها من سطح المريخ وعرضها خلال ندوة صحفية تُعقد يوم الإثنين القادم، مضيفا بالقول، " أعتقد أنّ هناك حقّا ما يستحق المشاهدة".