Menu

حتى يوم الثلاثاء القادم..

خلال لقائها اشتية.. لجنة تقصي الحقائق بملف تبادل لقاح "فايزر" تطلب تمديد فترة عملها

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

أكد مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" عمار دويك، مساء اليوم السبت، أن لجنة تقصي الحقائق بشأن ملف تبادل لقاح "فايزر" التقت برئيس الوزراء محمد اشتية، وطلبت تمديد عملها حتى يوم الثلاثاء القادم.

وقال دويك، في منشور له عبر موقع "فيسبوك"، "لجنة تقصي الحقائق في موضوع تبادل لقاح فايزر تلتقي اليوم برئيس الوزراء محمد اشتية، وتطلب تمديد عملها حتى يوم الثلاثاء القادم، علمًا بأن قرار مجلس الوزراء الصادر في 21/6/2021 منح اللجنة مدة عشرة أيّام لتقديم تقريرها".

والجدير بالذكر، أن اشتية قال في وقت سابق، إن حكومته شكلت لجنة تحقيق مستقلة في قضية اللقاحات التي اشترتها وزارة الصحة، وتبين أن صلاحيتها قاربت على الانتهاء، مضيفاً "من أجل المتابعة والتدقيق فيما جرى، نعرض على مجلس الوزراء تشكيل لجنة مستقلة".

وذكر اشتية أعضاء اللجنة وهم: "عمار الدويك رئيس الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، باسم خوري ممثلا للصناعات الدوائية في فلسطين، نظام نجيب نقيب الأطباء السابق ومنسق المستشفيات الخاصة، وممثلا عن منظمة الصحة العالمية، والدكتورة سلوى النجاب ممثلة عن القطاع المدني في القطاع الصحي"، وهي لجنة دون ثمثيل حكومي.

ويشار إلى أن وزارة الصحة في رام الله أعادت 90 ألف جرعة من لقاح "فايزر" الخاص بفيروس "كورونا" قبل نحو أسبوعين، والذي يوشك تاريخ صلاحيته على الانتهاء إلى دولة الاحتلال (مصدره).

فيما أكد حكومة الاحتلال، أنها اتفقت مع السلطة على تحويل نحو مليون جرعة من اللقاحات ستنتهي فعاليتها قريباً، على أن تحصل في المقابل على ذات الكمية من الشركة المصنعة، نهاية العام الجاري.

وردت وزيرة الصحة الفلسطينية مي الكيلة، وقتها أن الاتفاق جرى مع شركة "فايزر" الأمريكية، وليس مع "إسرائيل"، قبل أن تعلن الحكومة إلغاء الصفقة.