Menu

خلال لقاء مع مجلس إدارته

وزير الزراعة يدين اقدام الاحتلال على إغلاق مقر اتحاد لجان العمل الزراعي برام الله

صورة من اللقاء

رام الله - بوابة الهدف

دان وزير الزراعة رياض العطاري، اليوم الأربعاء، اقدام سلطات الاحتلال الصهيوني  على إغلاق مقر اتحاد لجان العمل الزراعي برام الله، معتبرًا أن هذا الاعتداء هو جزء من الحرب على قطاع الزراعة الفلسطيني.

وأكد العطاري، خلال لقائه مجلس إدارة اتحاد لجان العمل الزراعي، على الدور الريادي للاتحاد في خدمة آلاف المزارعين والمزارعات واسهاماته الفعلية والملموسة في تحقيق الاهداف الوطنية في القطاع الزراعي.

 وشدد على أنّ وزارة الزراعة هي المظلة العامة للمؤسسات الزراعية الفلسطينية وتتابع عن كثب تداعيات مثل هذه الانتهاكات على المساحة المتاحة للعمل الأهلي الزراعي والتنمية الزراعية في فلسطين.

كما شدد على أنّ وزارته ترفض إجراءات الاحتلال بتقويض العمل الأهلي في القطاع الزراعي و الاعتداء على مؤسساتنا الوطنية وانها على التواصل مع الشركاء المحليين و الدوليين من اجل الضغط على سلطات الاحتلال واجبارها على التراجع عن هذا الاعتداء.

اقرأ ايضا: الاحتلال يغلق مقر اتحاد لجان العمل الزراعي برام الله لمدة 6 أشهر

وحذر من أن استمرار هذه الاعتداءات سوف يمس مصالح المزارعين وخاصة في المناطق الفقيرة والمستهدفة من الاحتلال، معتبرًا ان هذا الإجراء الاحتلالي تصرف سياسي لتصفية العمل والتنمية الزراعية في ما يسمى بمناطق " ج" والأغوار والمناطق القريبة من المستوطنات والمحاذية لجدار الفصل العنصري.

بدوره، أعرب الاتحاد ممثلا بمجلس ادارته، عن تقديره وتثمينه لدور وزارة الزراعة في دعم المؤسسة امام هذا الانتهاك الخطير وهذه الهجمة الشرسة على العمل الأهلي الزراعي والتي تهدف إلى منع التدخلات التي من شانها تعزيز صمود المزارع الفلسطيني على أرضه، مشددًا على أنّ الاتحاد سيبقى صامدا ولن يتخلى عن التزاماته اتجاه المزارعين وعائلاتهم واتجاه القطاع الزراعي ككل.

يذكر أنّ جيش الاحتلال الصهيوني أغلق، صباح 07 يوليو/تموز الجاري، مقر اتحاد لجان العمل الزراعي في رام الله بالضفة المحتلة بأمرٍ عسكري لمدة 6 أشهر.

يُشار إلى أنّ الاتحاد هو مؤسّسة زراعية أهلية، غير حكوميّة، وتعتبر واحدة من أكبر مؤسّسات التنمية الزراعيّة في فلسطين والتي تأسست عام 1986 بمبادرة من مجموعة من المهندسين الزراعيين وقد كان اعتماد المؤسّسة منذ تأسيسها على المتطوعين بالكامل بحيث شكّلت لجانًا زراعية في الضفة الغربية وقطاع غزّة تعمل على تحديد أولوية المزارعين وتساعد المؤسّسة في تنفيذ برامجها وأنشطتها المجتمعيّة.

كما أنّ الاتحاد عضو في العديد من الشبكات الدولية والوطنية مثل: الشبكة العربية للسيادة الغذائية، الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN)، شبكة المعاملة التبادلية (MER)، المنتدى الاجتماعي العالمي، شبكة المنظمات غير الحكومية الفلسطينية (PNGO)، شبكة المنظمات البيئية الفلسطينية غير الحكومية (PNGON)، ائتلاف المؤسسات الأهلية الزراعية الفلسطينية، ائتلاف العدالة البيئية، ونتيجة لعمله التنموي فقد حصد الاتحاد ثلاثة جوائز عالمية خلال عام واحد(2014/2015)، وهي"جائزة السيادة الغذائية"، و"جائزة خط الاستواء"، و"جائزة الإبداع العربي في الإبداع الاقتصادي".

ونجح اتحاد لجان العمل الزراعي في اثبات وجوده كمؤسّسةٍ تنموية وطنية وعالمية تحظى بتقدير كبير، ووطد دوره كمؤسّسة تعزّز العمل التعاوني والتطوعي بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى عمله جنبًا إلى جنب مع المنظمات الفلسطينية والعربية والدولية من أجل دعم وحماية حقوق المزارعين الوطنيين الفلسطينيين.