Menu

الصين تهدد بإجراءات مضادة

واشنطن تعلن عدم إرسال تمثيل إلى دورتي الألعاب الأولمبية بالصين

بكين _ بوابة الهدف

أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاون لي جيان، أمس الثلاثاء، إلى أنّ الصين ستتخذ إجراءات مضادة ردًا على إعلان الولايات المتحدة عدم إرسال أي تمثيل دبلوماسي أو رسمي إلى دورتي الألعاب الأولمبية والبارالمبية الشتويتين بكين 2022.

وقال تشاو في مؤتمر صحفي، إنّ "الصين تستنكر وتعارض بشدة تصريحات الجانب الأمريكي"، وتابع "لقد قدمت الصين احتجاجات شديدة اللهجة للولايات المتحدة، وسترد بإجراءات مضادة صارمة".

ولفت تشاو إلى أنّ "تصرف الولايات المتحدة، يتعارض مع الشعار الأولمبي "معًا"، كما يتعارض مع موقف الرياضيين والمشجعين الرياضيين على مستوى العالم، ويشكل انتهاكًا خطيرًا لمبدأ الحياد السياسي المنصوص عليه في الميثاق الأولمبي".

ونوه تشاو إلى أنّه "وفقًا للقواعد الأولمبية، تتم دعوة المسؤولين من قبل اللجنة الأولمبية الوطنية الخاصة ببلدهم لحضور دورة الألعاب الأولمبية"، مشيرًا إلى أنّ "حضور المسؤولين الأمريكيين إلى دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين أو عدمه، هو شأن أمريكي".

وأكَّد تشاو أنّ "الأجندة السياسية للولايات المتحدة لا تحظى بأي دعم ومحكوم عليها بالفشل"، حاثًا "الولايات المتحدة على الكف عن تسييس الرياضة وعن تعطيل وتقويض أولمبياد بكين الشتوية، حتى لا يؤثر ذلك سلبًا على الحوار والتعاون الثنائيين في المجالات المهمة والقضايا الدولية والإقليمية".