Menu

روسيا: الولايات المتحدة تطلق النار على نفسها بتشديدها العقوبات على إيران

وكالات - بوابة الهدف

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم الخميس، إنّ فرض عقوبات أكثر صرامةً ضد إيران سيكون بمثابة "طلقة في قدم" واشنطن نفسها، وسيؤخّر العودة إلى الاتفاق النووي الإيراني.

وأضاف ريابكوف: "الأميركيون مقتنعون تماماً، كما أفهم، بأنّ الجمع بين الحوار والضغط يعطي نتائج في كل مكان، في العلاقات مع كافة البلدان التي لا تناسبهم سياساتها، لكن هذا ليس هو الحال".

وتحدث معلقًا حول نية الولايات المتحدة فرض عقوبات جديدة ضد إيران أنّ "العقوبات تعرقل الدبلوماسية، وتعرقل الحوار، لذلك إذا استمروا في زيادة تأثير العقوبات على إيران، أعتقد أنهم سيطلقون النار على أنفسهم في القدم".

وتابع: "كما أنّ العقوبات ستقلل من فرص التوصل إلى الحل الذي يحتاجونه بأنفسهم ويحتاج إليه المجتمع الدولي بأسره"، مشيراً إلى أنّه "لا يوجد فهم بعد حول موعد استئناف العمل بخطة العمل الشاملة المشتركة الخاصة بالنووي الإيراني".

جدير بالذكر أنّ وزارة الخارجية الأمريكية أعلنت، اليوم، أنّ إدارة الرئيس جو بايدن تتجه للتشدد في تطبيق العقوبات على إيران.

واستأنفت، مساء اليوم، أعمال الجولة السابعة من محادثات فيينا بين رؤساء وفود المجموعة الدولية وإيران، وسيناقشون مواقف المجموعة الأوروبية من المقترحات الإيرانية التي قدمت الأسبوع الماضي، وسط تأكيدات إيرانية بأن طهران مصممةٌ على التوصل إلى اتفاقٍ جيدٍ يحقق مصالح الشعب الإيرانيّ.

وفي الوقت ذاته، عبرت الجمهورية الإسلامية الإيرانية، صباح اليوم، عن انتقادها لمواقف وسلوكيات أوروبا في مفاوضات فيينا بشأن الاتفاق النووي.