Menu

الاحتجاجات مستمرة..

السودان: مقتل متظاهر برصاص قوات الأمن في أم درمان

مظاهرات في السودان

الخرطوم - بوابة الهدف

أعلنت لجنة أطباء السودان ، مساء اليوم الخميس، مقتل متظاهر برصاص قوات الأمن في منطقة أم درمان وسط البلاد.

وذكر شهود عيان أن آلاف السودانيين خرجوا مجددًا إلى الشوارع  للاحتجاج على هيمنة العسكريين على السلطة، وتوجه المتظاهرون، الذين تجمعوا رغم الإجراءات الأمنية المكثفة، نحو القصر الرئاسي في وسط الخرطوم، بحسب وكالة "فرانس برس".

وأطلقت قوات الأمن السودانية قنابل الغاز المسيل للدموع قرب القصر الرئاسي في وسط الخرطوم باتجاه المتظاهرين، وقال شهود إن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الذين كانوا على بعد 500 متر من القصر الرئاسي.

وأعلن رئيس الوزراء السودان ي عبد الله حمدوك،الأحد الماضي، استقالته من رئاسة الحكومة بسبب التوترات السياسية التي تشهدها بلاده.

وقدم حمدوك استقالته خلال كلمة ألقاها للشعب السوداني في العاصمة الخرطوم، وقال فيها: "لقد قررت أن أرد إليكم أمانتكم، أعلن استقالتي من منصب رئيس الوزراء، وأفسح المجال أمام أبناء وبنات هذا الوطن المعطاء، لاستكمال قيادة وطننا العزيز للعبور به نحو الدولة الديمقراطية".

ونشر تجمّع المهنيين السودان يين، في وقت سابق، ميثاقاً مقترحاً أطلق عليه "الميثاق السياسي لاستكمال ثورة كانون الأول/ ديسمبر"، وينص على "إسقاط المجلس العسكري وسلطته بشكلٍ تام وتشكيل سلطة انتقالية مدنية لمدة 4 سنوات"، بالإضافة إلى "تشكيل مجلس تشريعي مدني مكوّن من القوى الثورية بالإضافة إلى بناء وهيكلة القوات النظامية وتفكيك وتسريح كل المليشيات".