Menu

روسيا: عدم التوصل لاتفاق ضمانات أمنية مع الغرب سيدفعنا إلى وسائل أخرى

وكالات - بوابة الهدف

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، اليوم الأحد، إن عدم التوصل إلى اتفاق بشأن الضمانات الأمنية مع الولايات المتحدة وحلف الناتو سيدفع موسكو للجوء إلى وسائل أخرى لضمان التوازن الضروري للقوى وردع المنافسين.

وأضاف، في تصريحات نقلتها وكالة (تاس) الروسيّة، أنّ "حلف الناتو أعلن عدم قابلية أمن الغرب للتجزئة ولكن هذا التفسير الخاطئ سيضطرنا للجوء إلى وسائل أخرى لضمان التوازن الضروري لردع الخصم في حال عدم التوصل إلى الاتفاق المطلوب والعاجل على الضمانات القانونية".

وتابع ريابكوف: "سيكون من السذاجة توقع إحراز تقدم في قضايا الضمانات الأمنية في المحادثات المقبلة بين روسيا والولايات المتحدة وحلف الناتو في ضوء الموقف العلني للشركاء الغربيين قبل الاجتماع وقبل بدء الاتصالات مباشرة".

وفي ختام تصريحاته، أعرب ريابكوف عن خيبة أمل روسيا مما تقوله الولايات المتحدة وبروكسل قبل المحادثات الأمنية في جنيف.

ومن المقرر أن تجري روسيا والولايات المتحدة، اليوم الأحد وغدًا الاثنين، مشاورات في جنيف لبحث المقترحات الروسية حول الضمانات الأمنية، وبعد ذلك ستعقد في بروكسل جلسة مجلس "روسيا-حلف الناتو"، وفي فيينا مشاورات منظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

ونشرت روسيا في نهاية عام 2021 مشروعي معاهدة مع الولايات المتحدة، واتفاقية مع حلف الناتو حول الضمانات الأمنية، وطالبت روسيا شركائها الغربيين بتقديم ضمانات قانونيّة لتخليهم عن مواصلة توسّع الناتو شرقًا، وعن ضم أوكرانيا إلى الحلف، وعن إنشاء قواعد عسكريّة في الجمهوريات السوفيتية السابقة.