Menu

روسيا تخفض من وجودها الدبلوماسي في أوكرانيا

بوابة الهدف_وكالات

خفضت روسيا، اليوم السبت، من عدد بعثاتها الدبلوماسية المتواجدة في أوكرانيا، خشيةً من "استفزازات" من جانب السلطات الأوكرانية أو بلد آخر.

جاء ذلك بحسب ما أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، التي قالت في هذا السياق، إنّ تصريحات وسائل الإعلام الغربية في كانون الثاني/يناير حول "إجلاء" الدبلوماسيين الروس من أوكرانيا "كاذبة".

وأكدت زاخاروفا أنّ تلك التصريحات تهدف إلى خلق غطاء لبدء إجلاء السفارات الغربية من الأراضي الأوكرانية، مشيرةً إلى أنّ الشائعات حول "الإجلاء" المزعوم للدبلوماسيين الروس ظهرت في عدد من المنشورات الغربية، لا سيما في صحيفة "نيويورك تايمز"، قبل شهر تقريباً خلال عطلة عيد الميلاد الأرثوذكسية، عندما ذهب العديد من أبناء الدبلوماسيين الروس في أوكرانيا لزيارة جداتهم وأجدادهم.

وبينت أنّ الغرض من هذه الأكذوبات هو خلق غطاء إعلامي لبداية إخلاء الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وكندا ودول أخرى الدبلوماسيين وعائلاتهم من سفاراتهم في أوكرانيا".

ولفتت إلى أن روسيا قررت تحسين التوظيف في البعثات الخارجية الروسية في أوكرانيا، مؤكدةً أن السفارة والقنصلية "ستستمر في أداء وظائفها الرئيسية".