Menu

"الخارجية الصينية": الولايات المتحدة مثال للتنمر والتسلط

وكالات - بوابة الهدف

قالت الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، إنّ الولايات المتحدة مثال للدول الكبيرة التي تتنمر وتتسلط على الدول الصغيرة، مجددةً الدعوة إلى ممارسة التعددية الحقيقية في النظام الدولي على أساس ميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، رداً على تصريحات أدلى بها متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في وقت سابق حول روسيا إنّ "التصرفات التي قامت بها الولايات المتحدة ضد سورية و ليبيا وأفغانستان والعراق وكوبا وبنما وغرينادا ويوغوسلافيا تم الاعتراف بها عالمياً كأمثلة نموذجية للدول الكبيرة التي تتنمر على الدول الأصغر".

ونقلت وكالة "شينخوا"  عن تشاو قوله إنّ: "العالم يحتاج إلى السلام وليس إلى الحرب وإلى العدالة وليس للهيمنة ويتطلع إلى التعاون وليس للمواجهة".

وأكد تشاو أن طريقة حل الأزمة الأوكرانية تكمن في وقف إطلاق النار ويلي ذلك الحوار بدلاً من النظام القائم على قواعد من جانب واحد، مشددًا على أنه لا يوجد سوى نظام واحد في العالم وهو النظام الدولي والأمم المتحدة وهناك مجموعة واحدة فقط من القواعد وهي الأعراف الأساسية الحاكمة للعلاقات الدولية على أساس ميثاق الأمم المتحدة.

وفي ختام تصريحاته، طالب تشاو الولايات المتحدة باتخاذ إجراءات لتهدئة الوضع في أوكرانيا ودعم السلام والعدالة كما تفعل معظم دول العالم.