Menu

رويترز: الولايات المتحدة تسعى لتوسيع التعاون مع بابوا غينيا الجديدة

بوابة الهدف _ وكالات

أعلن كبير الدبلوماسيين في وزارة الخارجية الأمريكية لشؤون شرق آسيا، دانييل كريتنبرينك، يوم الثلاثاء، أنّ الولايات المتحدة تعتزم توسيع التعاون الأمني مع بابوا غينيا الجديدة.

ونقلت رويترز عن كريتنبرينك قوله "كلا الجانبين الولايات المتحدة وبابوا غينيا الجديدة حريصتان على التأكد من اتخاذ خطوات ملموسة لتوسيع التعاون الأمني".

وأوضحت الوكالة، أنّ هذه العملية تتم على خلفية إبرام اتفاقية إطارية بين الصين وجزر سليمان في مجال الأمن، وأضاف مساعد وزير الخارجية أن الولايات المتحدة تخطط أيضًا للاجتماع في الأشهر المقبلة مع ممثلين من بابوا غينيا الجديدة لمواصلة مناقشة التعاون الأمني.

وفي 19 أبريل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين إن الصين وجزر سليمان وقعتا اتفاقية إطارية بشأن التعاون الأمني، وجدد رئيس وزراء جزر سليمان، ماناسيه سوغاوير، التأكيد على ذلك ودعا دول منطقة المحيط الهادئ إلى احترام المصالح السيادية لبلاده والقانون الدولي، وفقًا لمتطلبات الاتفاقية الأمنية بين هونيارا وبكين.

وفي 22 أبريل، حذّر البيت الأبيض من أن الولايات المتحدة سترد إذا نشرت جمهورية الصين الشعبية منشآت عسكرية صينية في ذلك البلد بموجب اتفاقية تعاون أمني مع جزر سليمان، وفي نفس اليوم، زار وفد أمريكي الأرخبيل، والذي ضم كورت كامبل، منسق إقليمي الهند والمحيط الهادئ في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، ودانييل كريتنبرينك، مساعد وزير الخارجية لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادئ ، وممثلي البنتاغون، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.