Menu

ما الذي يخفيه الجيش الصهيوني عن عمليات القتل في غزة؟

تشييع الشهيد الطفل جمال عفانة 15 عاما.

بوابة الهدف/إعلام العدو/ ترجمة خاصة

زعم جيش العدو من ضمن جملة أكاذيبه حول المجزرة الفظيعة التي ارتكبها في قطاع غزة، أنه قتل 25 فلسطينيا على الأقل ينتمون إلى "منظمات إرهابية" ولكنه يرفض أن يقول، لماذا قتل البقية.

كان يوم أول  من أمس الأكثر دموية منذ 2014، ولكن هذا ليس كل شيء، 49 فلسطينيا آخر قتلهم جيش العدو بدم بارد على مدى أيام مسيرة العودة، ناهيك عن آلاف الجرحى.

يقول حجاي مطر، الصحفي "الإسرائيلي" في مقالة له بعنوان "ما الذي يخفيه الجيش الإسرائيلي عن عمليات القتل في غزة" نشره موقع 972+ أنه في ساعة متأخرة و بعد ساعات فقط من قيام القناصة الصهاينة بقتل 17 متظاهراً في اليوم الأول من مسيرة العودة إلى غزة، قام المتحدث باسم الجيش بالتغريد: "لم يتم تنفيذ أي شيء خارج عن السيطرة،  كل شيء كان دقيقًا ومُقاسًا، ونعرف أين سقطت كل رصاصة ".

وقد تم حذف التغريدة في وقت لاحق، ربما بسبب طلبات من الصحفيين الذين تساءلوا عن الرصاصات المحددة - على سبيل المثال، تلك التي ضربت وقتلت رجلا أعزل يهرب من السياج الحدودي، أو قتل الصحفيين ياسر مرتجى وأحمد أبو حسين - أن الجيش لم يستطع، أو لا يريد أن يشرح ذلك.

وزعم المتحدث أن أصدر سلسلة من الرسائل الدرامية حول إيقاف "الإرهابيين". وزعم  المتحدث باسم الجيش يوم الاثنين أنه قتل 12 شخصا يزعم أنهم أطلقوا النار على جنود صهاينة  أو حاولوا زرع عبوات ناسفة على طول السياج الحدودي - لكنه لم يقل شيئا عن سبب مقتل 48 فلسطينيا آخرين وإصابة الآلاف الآخرين.

يوم الثلاثاء، أرسل الجيش الرسالة التالية للصحفيين "بعد آخر مراجعة قام بها جيش الدفاع الإسرائيلي وأجهزة الأمن العام (الشين بيت)، قُتل ما لا يقل عن 25 إرهابياً ممن لهم خلفية في أنشطة إرهابية منظمة خلال الاضطرابات العامة العنيفة في 14 مايو / أيار. أو جماعة الجهاد الإسلامي الفلسطينية هذه الرسالة تحجب أكثر مما توضح. إنه يثير سؤالين رئيسيين:

أولاً، يدعي الجيش أن الذين قُتلوا كانوا يشكلون تهديدًا فوريًا وقت إطلاق النار عليهم، أو أنهم مجرد أعضاء يحملون بطاقة منظمة "إرهابية"، لم يكن الجيش الإسرائيلي يعرفها في الوقت الذي أطلق الجنود النار عليهم، وهل هي وحدها التي لن تبرر قتلهم؟

ثانياً، إذا عرف الجيش أن 25 من الفلسطينيين الذين قُتلوا هم “إرهابيون"، فماذا عن 35 شخصاً آخرين قتلوا؟ كيف تبرر موتهم؟

يضيف حاجاي مطر، أرسلت هذين السؤالين إلى "وحدة المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي"،  ردوا ببساطة أنهم ليس لديهم نية للإجابة على هذه الأسئلة.  وبالمثل، سألت "سيفن آي"، وهي موقع صحفي تحقيقي، المتحدث باسم الجيش عن مقتل وإصابة الصحافيين في غزة. لم يتلقوا أي إجابات أيضا.

يتم مراقبة منطقة الحدود في غزة بكثافة بواسطة الكاميرات "الإسرائيلية" و ترسل الطائرات العسكرية بدون طيار صورًا جوية إضافية للمنطقة، أين هي الصور التي تظهر التهديد الذي شكله كل منهم؟ أين صور الإرهابيين المسلحين والخطرين الذين لم يكن أمام "الجنود الإسرائيليين" خيار سوى إطلاق النار؟ بشكل عام، عندما يكون لدى الجيش "الإسرائيلي" لقطات دامغة، فإنه لا يتردد في نشرها.

هذه الأسئلة تتطلب إجابات، لكن الجيش لا يشعر بالحاجة للرد. قد يرجع السبب، جزئيًا على الأقل، إلى عدم وجود ما يكفي من الضغط الجماهيري و معظم وسائل الإعلام "الإسرائيلية" لا تتحدى أبدا ادعاء ضرورة القتل وتقبل بالحاجة إلى إطلاق النار - وقتل - المتظاهرين العزل و يبدو أن الجمهور يشعر بالمثل. وهذه بالضبط هي المشكلة.