Menu

جنين بحاجة إلى 15.5 مليون دولار لإعادة إعمار ما دمره العدوان الأخير

الضفة المحتلة - بوابة الهدف

أعلنت وزارة الأشغال العامة في الضفة الغربية المحتلة، اليوم الخميس، أنّ إعادة إعمار ما دمره جيش الاحتلال الصهيوني في جنين يتطلب 15.5 مليون دولار.

وأوضح وزير الأشغال العامة محمد زيارة أن 15.5 مليون دولار المبلغ المطلوب لإعادة إعمار المباني والطرق بجنين ومخيمها، جراء العدوان الصهيوني الأخير عليها الذي استمر لمدة يومين. 

وأضاف "إن الأضرار التي حصرتها وزارة الأشغال العامة تخص المباني والطرق بما يشمل البنى التحتية (شبكات مياه وصرف صحي وخلافه) في مدينة جنين ومخيمها" مشيرًا إلى أنّ "إزالة كاملة لـ4 مبانٍ بتكلفة 1.5 مليون دولار، وضرر جزئي متوسط وكبير لـ25 مبنى بتكلفة 2 مليون دولار، وأضرار جزئية متنوعة لـ250 وحدة سكنية بتكلفة 2.5 مليون دولار، وأضرار بـ150 مبنى تجارياً وخدماتياً بتكلفة 5 مليون دولار، بالإضافة لأضرار جسيمة في جامع الأنصار بتكلفة 1 مليون دولار".

وأشار زيارة إلى أنّ المجموع المطلوب لإعادة إعمار المباني هو 12 مليون دولار، مشيرًا إلى أنّ الاحتلال جرف 5 كيلو متر داخل مخيم جنين وإعمارة بحاجة إلى 1.5 مليون دولار، والأضرار الجزئية المتنوعة في الطرق طولها نحو 10 كيلو متر بحاجة إلى 2 مليون دولار لإصلاحها.

وأكد أن هذا الحصر للأضرار يشمل البنية التحتية من شبكات مياه وصرف صحي وخلافه، أما البنية فوق الأرض يتم العمل على إصلاحها ولها تكلفة أخرى، مشيراً إلى أن تكلفة إعادة إعمار الطرق تبلغ 3.5 مليون دولار، لافتًا إلى أنّ مخلفات الاحتلال ومتفجراته موجودة بكل مكان، وبأن طواقم الوزارة تتوخى الحذر مع الدفاع المدني حتى لا تتعرض للخطر.