Menu

وزيرة الخزانة الأمريكية: تحديد سقف أسعار النفط الروسي لم يكن ناجحًا

وكالات - بوابة الهدف

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، أمس الجمعة، إن الحد الأقصى لأسعار النفط الروسي، الذي حددته ‏‏"مجموعة السبع" لم يكن ناجحا كما كان يهدف إليه الغرب، مع قدرة موسكو على إنشاء خدمات ظل ‏لشحناتها النفطية، وبعد ارتفاع أسعار النفط الخام، الذي أوصل البرميل إلى ما يقرب من 100 دولار.‏

وأضافت يلين في تصريحات صحفية، فيما بدا أنه أول تعليق علني لها تعترف فيه بعجز الغرب في هذا الشأن: "إن هذا يشير إلى بعض الانخفاض في فعالية سقف الأسعار".

وتابعت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين للصحفيين، أمس الجمعة: "لقد أنفقت روسيا قدرا كبيرا من المال والوقت والجهد لتوفير الخدمات لتصدير نفطها، لقد أضافوا إلى أسطول الظل الخاص بهم، وقدموا المزيد من التأمين، وهذا النوع من التجارة لا يحظره سقف الأسعار".

وفي ختام تصريحاتها؛ تعهدت يلين بإيجاد طرق جديدة لتفعيل سقف أسعار النفط الروسي، قائلة: "نحن أكثر من مستعدين لاتخاذ إجراء"، دون أن تحدد ماهية ذلك.

جدير الذكر أنّ تحديد سقف الأسعار كان أحد "الإجراءات العقابية" التي فرضتها "مجموعة السبع" التي تمثّل الدولة الغربية  للحد من مشاركة روسيا في الأسواق الدولية، على خلفية الأزمة الأوكرانية، وكان الغرض هو الحد من الإيرادات التي يمكن أن تجنيها البلاد من نفطها دون خفض صادراتها من النفط الخام بشكل مباشر.