Menu

الأونروا: ملاجئنا في رفح فارغة والأزمة الإنسانية تزداد تعقيدا

مقر أونروا في جباليا

بوابة الهدف الإخبارية - قطاع غزة

قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"،  فيليب لازاريني، بأنّ أكثر من مليون شخص - معظمُهم نزحوا عدة مرات - أُجبروا على النزوح من رفح مرةً أخرى "بحثاً عن الأمان الذي لم يجدوه أبداً".

 وقال لازاريني إنّ جميع ملاجئ الوكالة الـ 36 في رفح أصبحت فارغة الآن.

ولفت إلى أنّ الوكالة "اضطرت إلى وقف الخدمات الصحية والخدمات الحيوية الأخرى في رفح"، لكنّها تعمل الآن من خان يونس والمناطق الوسطى التي يعيش فيها 1.7 مليون نسمة.

وتابع لازاريني أنّ "المجال الإنساني يستمر في التقلص، حيث سُمِحَ للأونروا بالوصول إلى ما يقل قليلاً عن 450 شاحنة في الأسابيع الثلاثة الماضية لدعم العملية الإنسانية".

وشدّد على أنّ ذلك "لا يكفي في ظل الاحتياجات، حيث هناك حاجة على الأقل إلى 600 شاحنة يومياً من السلع التجارية والوقود والإمدادات الإنسانية".

ولفت لازاريني إلى أنّ "الوقود على وشك النفاد، وفرق الوكالة تنتظر الضوء الأخضر من السلطات الإسرائيلية لاستلامه".

وفي السياق، شدّد لازاريني على أنّ التدمير "سيجلب المزيد من الدمار والحزن، والغضب، والمزيد من الخسائر"، في حين تتجه جميع الأنظار نحو الاقتراح الرامي إلى التوصل إلى وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الأسرى، وتدفق كميات كبيرة وآمنة من الإمدادات التي تشتد الحاجة إليها، إلى غزة.

ولا يزال سكان قطاع غزّة يتعرّضون للتهجير القسري بفعل العدوان الإسرائيلي المتواصل، في الوقت الذي بدت بعض المناطق في رفح مدينة أشباح، بعدما كان يسكنها أكثر من مليون ونصف مليون فلسطيني على مدار الشهور السبعة الماضية.