Menu

مجلة الهدف: صدور عدد أيار / مايو.. العدد (1533) بالتسلسل العام والتاسع والخمسين رقميًا

صدر اليوم الثلاثاء، عدد أيار/مايو من مجلة الهدف، ويحمل العدد الجديد الرقم (1533) في التسلسل العام، والتاسع والخمسين في النسخة الرقميّة.

حيث ساهم في هذا العدد مجموعةٌ من الكتُّاب والمثقفين العرب والفلسطينيين، والذي حمل غلافه تصميم ليوم النضال الفلسطيني "ذكرى النكبة" للتأكيد على استمرارية النضال وبأن المقاومة هي مفتاح العودة.

لتحميل العدد 59: اضغط/ي هنا

وتطالعون في افتتاحيّة العدد مقال بعنوان: "فلسطين..  بين مرارة النكبة وإرادة الثبات والصمود والمقاومة"

وجاء حوار العدد مع المناضل  الرفيق "صلاح صلاح" حاوره الزميل محمد أبو شريفة والذي تناول العديد من القضايا المتعلقة بالحدث الأكبر في تاريخ الشعب الفلسطيني "النكبة" وبدايات العمل الفدائي وعودة عجلة التاريخ لنفس المربع في محاولة خلق نكبة جديدة بعد أحداث السابع من أكتوبر.

وتطالعون أيضًا ملف العدد والذي حمل عنوان "76 عاماً على النكبة في السردية الفلسطينية الجديدة" والذي يستعرض أرآء وتحليلات لأبرز السياسيين والكتاب والمثقفين الفلسطينيين والعرب.

أما "في الهدف" تطالعون مقال للكاتب أحمد علي هلال بعنوان "الأطفال يولدون مرتين.."

وفي قسم شؤون فلسطينية كتب حاتم إستنبولي"النكبة مصطلح لوصف حالة قائمة منذ 76 عاماً"، ومقال للكاتب علي بدوان بعنوان "حق العودة لا عودة عنه"، وتطالعون أيضاً مقالاً لـِ د. انتصار الدنّان بعنوان "بين النكبة وطوفان الأقصى بداية التحرير"، ومقالاً أخر للكاتب فهمي الكتوت بعنوان "76 عاماً على اغتصاب فلسطين"، وكتب سهيل كيوان مقالاً بعنوان "هي نكبة لا تنتهي"، ومقالاً للكاتب وسام الرفيدي بعنوان " إبادة غزة وانتفاضة الجامعات الأمريكية ،  ويختتم القسم بمقال لـٍ د. عبد الحسين شعبان بعنوان " القدس في ميزان محكمة العدل الدولية".

أما في قسم شؤون عربية تطالعون مجموعة من المقالات للعديد من الكتاب العرب حيث كتب د. لبيب قمحاوي مقالاً بعنوان " السردية الفلسطينية الجديدة "، ومقالاً للكاتب رضي الموسوي بعنوان " عودة الوهج لسردية مفتاح العودة" وتطالعون أيضًا في القسم مقالاً  للدكتور عابد الزريعي بعنوان " طوفان الأقصى وإعادة السيطرة على مصطلح النكبة "، وأخيرًا في قسم شؤون عربية مقال للكاتب سامي سماحة بعنوان " في ذكرى تقسيم فلسطين: لا خيار لنا سوى الانتصار"

وفي قسم شؤون دولية كتب الكاتب صباح عزام مقالاً بعنوان "إبادة غزة وانتفاضة الجامعات الأمريكية"، وتطالعون مقالاً للكاتب رامي حاج سعيد بعنوان "من يكتب التاريخ"، وأيضًا مقالاً للكاتب أيهم سهيلي بعنوان "طوفان الأقصى وإعادة السيطرة على مصطلح النكبة"، ومقالاً للدكتور أدهم شقير بعنوان "نظرة مبسطة على مشروع الحزام والطريق"، وأخيرا تطالعون في هذا القسم مقالاً للكاتب عبد النبي العكري بعنوان "الحركة الاحتجاجية الطلابية الأمريكية تواجه القمع الشامل".

وفي قسم شؤون العدو تطالعون مقالاً للكاتب علي زيدان بعنوان " في ذكرى تقسيم فلسطين: لا خيار لنا سوى الانتصار،  وتطالعون أيضًا مقالاً للكاتب وديع أبو هاني بعنوان " غزة عرت الرواية الإسرائيلية وأسقطت ورقة التوت الأخيرة لها أمام شعوب العالم"، ويختتم القسم بمقال للكاتب معاذ الجحري بعنوان " في مناهضة التطبيع التربوي".

أما في قسم شؤون الثقافية تطالعون مقال للشاعر عبد النور الهنداوي بعنوان " زلازل من المخمل "، وأخيراً تطالعون في هذا القسم مقالاً للدكتور ثائر يوسف عودة بعنوان " فلسطين بين سرديتين .. سردية الوهم وسردية الحقيقة"

ويُختتم هذا العدد من مجلة الهدف بمقالةٍ للروائي وعضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين الرفيق مروان عبد العال حملت عنوان "وراء كل نكبة مخيم"، بالإضافة لملصقات بمناسبة الأول من أيار "يوم العمال العالمي" وملصق في ذكرى النكبة "يوم النضال الفلسطيني" من تصميم الرفيق جيفارا عبد القادر - دائرة الإعلام المركزي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.