Menu

طفلة من غزة تعود للحياة بعد أن توقف قلبها لساعة كاملة

الطفلة بيسان

غزة _ بوابة الهدف

ساعة من الألم واللوعة مرت بها أسرة الطفلة بيسان أبو سلطان (9 شهور) ووالدها يحملها بين ذراعيه إلى مستشفى الشهيد محمد الدرة للأطفال بمدينة غزة، وهي جثة هامدة إثر توقف القلب وانعدام النفس بعد تعرضها لصعقة كهربائيّة.

يقول والد الطفلة بيسان "لقد أصبنا بالهلع عندما أطلقت صغيرتي صرختها قبل أن يغمى عليها، فقد أصيبت بصعقة كهربائيّة بعد أن أمسكت بكابل الغسالة دون أن تراها والدتها، ووجدتها ملقاة على الأرض دون حراك، وحضر الجيران على صراخنا وعويلنا لينقلوها الى المستشفى".

بدوره قال رئيس قسم العناية المركزة في مستشفى الشهيد الدرة د.زياد المصري، إن "أطباء قسم الطوارئ استقبلوا الطفلة بيسان بعد توقف كامل للتنفس والقلب نحو ساعة من الزمن، وأجروا لها عملية إنعاش أولي قبل نقلها إلى قسم العنايّة المركزة حيث تم احتضانها وعلاجها بالطرق العلاجيّة الحديثة والمتبعة، وذلك بخفض درجة حرارة الجسم أقل من المعدل الطبيعي، وإجراء تنفس طبيعي للحالة مع إبقاء ثاني أكسيد الكربون ضمن نسبة معينة لمنع استسقاء الدماغ، ووضع الطفلة تحت تخدير كامل لمنع ارتفاع الضغط داخل الجمجمة، وإعطائها مدرات البول وتحديد السوائل، بالإضافة إلى أدوية لتفادي التشنجات المحتملة التي قد تحدث".

وأضاف المصري "لقد قام الفريق الطبي بمتابعة الوظائف الحيوية بشكلٍ مستمر والمحافظة على حدقيّة العينين، بالإضافة الى إجراء الفحوصات المخبريّة الأخرى، إضافة الى التقييم اليومي على مدار الساعة  للوضع العصبي وردّات الفعل".

يتابع رئيس قسم العناية "لقد قمنا بعد 72 ساعة بتوقيف المخدر الشامل وبالتدريج تم فصل المريضة عن جهاز التنفس الصناعي، وبعد مرور عدة ساعات تبين عدم  وجود أي آثار على الجهاز العصبي والعضوي، واستعادت الطفلة جميع وظائف جسدها الحيويّة، ونشاطها الدماغي التام".