Menu

اليوم الوطني لجبهة التحرير الفلسطينية

تـــعبيرية

غزة - بوابة الهدف

جبهة التحرير الفلسطينية، هي تنظيم سياسي وعسكري فلسطيني من فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، وأمينها العام هو علي إسحق.

تأسست الجبهة بداية من قبل أحمد جبريل وشفيق الحوت في العام 1961، وتمتعت بدعم من سوريا.

في العام 1967 شكلت جبهة التحرير وحركة القوميين العرب وشباب الثأر وأبطال العودة، تحالفاً ضمن إطار الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين .

الجبهة الشعبية قادها زعيم حركة القوميين العرب جورج حبش ، ولكن في العام 1968 انشق جبريل عن هذه المجموعة مشكلاً الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة، والتي عادت لتتلقى دعماً من سوريا بسبب تأييدها لمواقفها السياسية.

أخيراً أعيد تأسيس جبهة التحرير الفلسطينية بعد انشقاق في الجبهة الشعبية - القيادة العامة بعد معركة سوريا ضد منظمة التحرير الفلسطينية في العام 1976 خلال الحرب الأهلية اللبنانية بقيادة كل من محمد عباس "أبو العباس" وطلعت يعقوب، ما فتح مواجهات بين القيادة العامة وجبهة التحرير والتي لم تهدأ إلا بعد وساطة ياسر عرفات .

وكان أبرز أحداث مواجهات القيادة العامة مع جبهة التحرير تفجير آب 1977 للمقر الرئيسي لجبهة التحرير الفلسطينية والتي أدى إلى مقتل حوالي 200 شخص. بعد الانشقاق تولى طلعت يعقوب قيادة الجبهة حتى وفاته، ثم انتخب أبو العباس بديلاً له، وبعد وفاته 2003 تولى قيادتها عمر شبلي "أبو أحمد حلب"، الذي توفي لاحقاً، فانتخب علي إسحق أميناً عاماً لها.

بعد توقيع المنظمة على اتفاق أوسلو 1993، عارضت الجبهة هذا الاتفاق، وعارضت توقف الكفاح المسلح والاعتراف  "بإسرائيل". 

خلال الحرب الأمريكية على العراق في العام 2003، اعتقلت القوات الأميركية أبو العباس في نيسان 2003. وتوفي في المعتقلات الأميركية في العراق، وفقا لتقرير أميركي لأسباب طبيعية، في آذار 2004، ولكن الجبهة اتهمت الولايات المتحدة بتصفية أمينها العام.