Menu

وفاة المشرف على تدمير مفاعل تموز الجنرال الصهيوني مردخاي تسيبوري

بوابة الهدف/ إعلام العدو/ ترجمة خاصة

توفي اليوم الجنرال الصهيوني مردخاي تسيبوري عضو منظمة الأرغون الإرهابية، عن عمر 92 عاما،  ، في مركز شيبا الطبي في تل هشومر.

هو موطكي هندين. ولد في تل أبيب عام  1924، وانضوى تحت لواء عصابة (الايتسل) ثم الأرغون. . ألقت السلطات الانتدابية البريطانية القبض عليه عدة مرات وزجّته في السجون، ونفي إلى السودان وكينيا وأريتريا، وانخرط في صفوف الجيش الصهيوني عقب الاعلان عن قيام الكيان العام 1948، وسرعان ما تقدم في الدرجات العسكرية. تولى قيادة كتيبة عسكرية خلال حرب 1967 ثم وصل في النهاية إلى رتبة العميد والرئيس المدرع وعين قائداً لكلية إعداد الضباط العسكريين، ومساعداً لرئيس قسم العمليات الحربية في جيش العدو.

انضم إلى حزب (حيروت) ودخل الكنيست التاسعة العام 1977، السنة التي حصل فيها انقلاب الحكم في الكيان الصهيوني بقيادة الليكود. وعين نائباً لوزير الحرب  (في البداية نائباً لعيزر وايزمان ثم لمناحيم بيغن) بين 1977 و 1981، وخلال توليه منصب نائب وزير الحرب ، أشرف تسيبوري على العملية السرية الشهيرة التى جرت فى يونيو عام 1981 والمعروفة باسم أوبرا وهي عملية تدمير مفاعل تموز النووي العراقي. ثم عين وزيراً للاتصالات بين 1981 و 1984. وفي نهاية الثمانينيات، شغل منصب المدير العام لمؤسسة التأمين الوطني.

واصطدم تسيبوري مراراً كثيرة مع وزير الحرب (في حينه) ارئيل شارون خلال الاجتياح الصهيوني للبنان العام 1982 حيث أنه اتهمه بأنه - أي شارون - يورط الحكومة والكيان في هذا الاجتياح.

تعرض إلى انتقادات شديدة من قبل أعضاء الليكود لشهادته التي قدمها أمام لجنة كاهان التي بحثت مجزرة صبرا وشاتيلا، ما ادى إلى عدم إدراج اسمه في مكان مضمون في قائمة الليكود لانتخابات الكنيست الحادية عشرة.

ولما لم يوفق في الدخول إلى الكنيست الحادية عشرة عين مديراً عاماً لمؤسسة التأمين الوطني بين 1986و1993. وحاول خلال هذه الفترة اعادة ترشيح نفسه في مكان مضمون في قائمة الليكود لإنتخابات الكنيست الثانية عشرة والثالثة عشرة إلا أنه باء بالفشل. وعليه قرر اعتزال الحياة السياسية والتفرغ للكتابة والعمل الاجتماعي العام.

في عام 2015، ندد تسيبوري برئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو وأعلن أنه لن يصوت لصالح الليكود. "هذا بيبي هو أكبر الخداع في العالم. ولعله يتكلم بشكل جيد، وخاصة في اللغة الإنجليزية، ولكن إذا كان علماء النفس وخبراء آخرون يحللون كل خطبه، من الأول إلى الأخير، سيصبح من الواضح أن كل شيء مجرد بالون من الهواء الساخن ".