Menu

في أول لقاء معلن: السيسي ونتنياهو سيناقشان الجهود الأمريكية

بوابة الهدف/إعلام العدو/ترجمة خاصة

يعقد هذه الليلة اجتماع هو الأول بين بنيامين نتنياهو رئيس وزراء حكومة الإحتلال الصهيوني مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، هو الأول من نوعه منذ وصول السيسي إلى منصبه.

هذا الإجتماع هو الأول المعلن عنه، إذ كشف مؤخرا عن اجتماع سري جمعهما في مدينة العقبة الأردنية في كانون الثاني/ يناير من العام 2016، في قمة حضرها أيضا الملك الأردني عبد الله الثاني، ووزير الخارجية الأمريكي –في حينه- جون كيري.

كما تسرب أيضا أن السيسي التقى مع بنيامين نتنياهو ورئيس المعارضة الصهيونية إسحق هيرتسوغ في قصر الرئاسة في القاهرة وكان اجتماعا سريا أيضا، ويذكر أن كلا الاجتماعين المذكورين، الذين عقدا لبحث فرص السلام ودفع الحكومة الصهيونية لضم المعسكر الصهيوني واحداث تغيير لم ينجحا وفشلا في مسعاهما.

وكان السيسي التقى على هامش افتتاح الدورة الجديدة للأمم المتحدة بمحموعة من القادة  اليهود الأمريكيين لبحث جهود إدارة ترامب للتوصل إلى اتفاق سلام إسرائيلي-فلسطيني صباح اليوم الاثنين. وبحسب اثنين من المشاركين في الاجتماع، بدا الرئيس المصري متفائلا بشأن جهود ترامب وقال إن مصر مهتمة بمساعدته. وقال السيسي إن أفضل طريقة لدفع عملية السلام قدما هي اتباع نهج إقليمي يشمل الدول العربية في تطابق مع تصريح نتنياهو الذي قال إن السلام لايمكن أن يتحقق بدون أن يكون مع الدول العربية أولا. .

واجتماع السيسي مع نتنياهو يأتي لاحقا لاجتماع هذا الأخير مع ترامب، ومن المتوقع أن يركز اجتماعهما كما قالت صحيفة هآرتس الصهيونية على محاولات تجديد عملية السلام. كما يشارك فى الاجتماع وزير الخارجية المصرى سامح شكري ورئيس المخابرات المصرية خالد فوزي.  وكان السيسي اجتمع في وقت سابق مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس .