Menu

مظاهرات حول العالم العربي تنديدًا بالقرار الأمريكي ودعمًا للقدس

بوابة الهدف - وكالات

شهدت عددٌ من العواصم العربية، ظهر اليوم الجمعة، احتجاجاتٍ كبيرة وواسعة ومظاهراتٍ ضخمة تنديدًا بالقرار الأمريكي ودعمًا لمدينة القدس المحتلة والفلسطينيين.

وخرجت المظاهرات في العاصمة التونسية تونس، والعاصمة العراقية بغداد، والعاصمة الأردنية عمّان، وكذلك مظاهراتٌ أخرى في الجنوب اللبناني بمدينة صيدا، كما خرج الآلاف في مدينة صعدة اليمنية بمظاهراتٍ مشابهة.

ونُظمّت في مدينة صعدة اليمنية تظاهرة ضد قرار ترامب،  حيث أعلن بيان صادر عنها أنه "غير غريب على أميركا إقدامها على هذه الخطوة الباطلة فهي في الأساس شريكة في احتلال فلسطين، وأن أميركا أثبتت من جديد عداوتها للإسلام والمسلمين وانها لا تعترف بالأعراف والقوانين الدولية، داعين الفلسطينيين إلى "عدم التعويل على أنظمة عربية تغرد في نفس السرب مع إسرائيل وأميركا".

وفي العاصمة الأردنية عمان، خرج الآلاف في مظاهراتٍ كبيرة، انطلقت من المسجد الحسيني، كما انطلقت من عدة مناطق في العاصمة.

وطالب المتظاهرون الأردنيون بإلغاء اتفاقية وادي عرابة بين النظام الأردني وحكومة الاحتلال "الإسرائيلي".

 

أمّا في تونس، فقد خرجت مسيرات حاشدة في معظم المحافظات التونسية تنديداً بقرار ترامب الاعتراف بالقدس، فيما استدعى الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي السفير الأمريكي لدى بلاده وبلغه تنديده بالقرار الأمريكي.

بالتوازي، أعلنت جمعية القضاة التونسيين تأجيل النظر في كافة القضايا احتجاجاً على قرار ترامب نقل السفارة الأميركية إلى القدس.

وخرجت مظاهراتٌ ضخمة في مدينة صيدا بالجنوب اللبناني، حيث شاركت كافة الفصائل الفلسطينية بينها حركتي حماس وفتح والجبهة الشعبية، فيما شارك ممثلون عن التيارات اللبنانية، ولم ترفع غير الأعلام الفلسطينية.

وتخلل المظاهرات عرضٌ عسكري للفصائل الفلسطينية، وتهديداتٍ من المقاومة للاحتلال "الإسرائيلي"، فيما تخلله كلماتٍ لتيار المستقبل وحركة أمل، وممثلين عن القوى اللبنانية.

وفي البحرين ، دعا ائتلاف "14 فبراير" وجمعية الوفاق البحرينية إلى تظاهرات مركزيّة غاضبة تحت عنوان "القدس عاصمة المسلمين".

وفي العاصمة الإيرانية طهران انطلقت تظاهرة دعماً ل فلسطين و القدس و تنديداً بالقرار الأميركي.

أما مقديشو، قالت وزارة الخارجية الصومالية في بيان صحفي لها أن قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب باعتراف القدس عاصمة لإسرائيل أمر خطير جداً،ودعت الخارجية الصومالية واشنطن إلى مراجعة قرارها بجدية والتفكر مليا في تأثيراته السلبية على الشرق الأوسط والعالم.

وعلى الأرض، تواصلت التظاهرات في تركيا تنديداً بقرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.

وشهدت معظم المدن التركية الكبرى تظاهرات احتجاجية ضدّ القرار الأميركيّ، وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "القدس إسلامية  سلام إلى القدس ونعم للمقاومة"، وهتفوا بعبارات ضدّ الولايات المتحدة وإسرائيل.