Menu

بزعم تقويض نفوذ إيران.. مزيد من العقوبات الماليّة ضدّ أشخاص وشركات "تابعة لحزب الله"

حزب الله

واشنطن_ بوابة الهدف

استمرارً لحملة العقوبات الماليّة التي تشنّها الولايات المتحدة ضدّ حزب الله اللبناني، أعلنت الإدارة الأمريكية فرض مزيدٍ من القيود على 6 أشخاص و7 مؤسسات ماليّة تابعة للحزب، لما زعمت أنّه يهدف إلى "تقويض نفوذ إيران في منطقة الشرق الأوسط وأبعد منها". فيما تتحضّر واشنطن لإصدار عقوبات أخرى مُستقبلًا.

ووفق ما صرح به وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين فإنّ أمريكا "مصمّمة على كشف وتفكيك شبكات حزب الله المالية في الشرق الأوسط وغرب أفريقيا، التي يستعملها لتمويل عملياته غير القانونية" على حدّ تعبيره.

وصدرت العقوبات الأمريكية بحقّ 5 لبنانيين وعراقيٍّ، تقول واشنطن إنّهم على علاقة بشركة "الإنماء للهندسة والمقاولات"، فيما تقع مقرّات الشركات المالية التي صدرت بحقها العقوبات في كلٍ من: سيراليون وليبيريا ولبنان وغانا. وتنصّ الإجراءات العقابية على "تجميد جميع الأصول المملوكة للمُستَهدَفين، ومنع الأمريكيين من التعامل مع أيّ منهم أو إبرام صفقات معهم".

وتزعم واشنطن أنّ إيران تموّل عمليّات ونشاطات حزب الله في العالم بنحو 700 مليون دولار سنويًا. وتُعمل الولايات المتحدة على الضغط على الاتحاد الأوروبي ليحذو حذوَها بفرض عقوباتٍ مالية على الحزب.