Menu

المملكة السعودية في مرمى "ويكيليكس"

يعتزم الموقع نشر أكثر من 500 ألف وثيقة جديدة

الهدف_السعودية_غرفة التحرير/وكالات:

بعد نشره 60 ألف برقية دبلوماسية يقول إنها مسربة من وثائق المؤسسات الدبلوماسية السعودية، أعلن موقع ويكيليكس الجمعة عن نيته نشر أكثر من 500 ألف أخرى.

ويعتقد مراقبون أنه إن ثبتت صحة هذه الوثائق فإن ثمة معلومات ستتكشف عن آلية عمل مؤسسات الدولة السعودية، والتنافس السعودي الإيراني في المنطقة، ودعم السعودية للمعارضة السورية، والجماعات المتمردة فيها أو بعض الجماعات والشخصيات السياسية في العراق، والحكومة التي يدعمها الجيش في مصر، ومعارضة الرياض للاتفاق بشأن البرنامج النووي الإيراني، وغيرها.

وأعلن ويكيلكس في بيان صادر عنه أن مجموعة تطلق على نفسها اسم الجيش اليمني الإلكتروني شنت هجوما إلكترونيا على وزارة الخارجية السعودية.

من جهته أكد المتحدث باسم ويكيليكس كريستن هرافنسن على ثقته بصحة وسلامة هذه الوثائق، موضحا: سياستنا تقتضي أن لا نناقش مصدر المواد.

ولا توجد وسيلة مباشرة حتى الآن للتحقق من صحة هذه الوثائق، على الرغم من أن الموقع عرف بتاريخه الطويل في الحصول على تسريبات وثائق حكومية من بلدان أخرى وعلى نطاق واسع.

وتحمل الوثائق، التي عرضها الموقع باللغة العربية، في أعلاها شعارات وعناوين مثل "المملكة العربية السعودية" أو "وزارة الخارجية" ، حمل بعضها صفات "عاجل" أو "سري". وحملت واحدة من هذه الوثائق المنشورة، على الأقل، عنوان السفارة السعودية في واشنطن.