Menu

سفير جنوب أفريقيا يعود إلى تل أبيب: ما الذي تغير؟

سيسا نيجومبنا

بوابة الهدف - إعلام العدو/متابعة خاصة

قالت وسائل إعلام صهيونية أن جمهورية جنوب أفريقيا أبلغت تل أبيب نيتها إعادة سفيرها إلى الكيان بعد أن كانت سحبته (أسوة ب تركيا وايرلندا) في أعقاب المجزرة الاحتلالية في قطاع غزة في مسيرة العودة الكبرى في آذار/مارس الفائت، وقال إعلام العدو أن التبليغ جاء عن طريق أرسلتها وزارة الخارجية في كيب تاون، لنظيرتها في تل أبيب، فيما انفردت القناة التلفزيونية الصهيونية العاشرة بالقول أن السفير عاد فعلا إلى تل أبيب.

وذكرت وزارة الخارجية والتعاون بجنوب أفريقيا في بيانها يوم سحب السفير، أن الضحايا في قطاع غزة "شاركوا باحتجاج غير عنيف، ضد تدشين السفارة الأمريكية في القدس ، وعلى ضوء الهجوم الإسرائيلي العشوائي ونتائجه الصعبة، قررت حكومة جنوب إفريقيا إعادة السفير سيسا نيجومبنا فورا حتى إشعار آخر".

وذكر بيان صادر عن قسم العلاقات الدولية والتعاون في جنوب إفريقيا (ديركو)، في 14 مايو/آيار الماضي، أن "حكومة البلاد تدين بأشد العبارات الممكنة الاعتداء العنيف الأخير الذي نفذته القوات الإسرائيلية المسلحة على طول حدود غزة".

وطالبت جنوب أفريقيا الجيش الصهيوني، بـ "الانسحاب" من قطاع غزة، و"التوقف عن التوغلات العنيفة والمدمرة في المناطق الفلسطينية". وحذّر البيان، من أن العنف في قطاع غزة، قد ينسف إعادة إنشاء المؤسسات والبنية التحتية الفلسطينية".

جدير بالذكر أن سبب إعادة السفير لم يتضح بعد خصوصا أن أسباب سحبه ما زالت قائمة وفي الوقت الذي تعلو الأصوات في جنوب أفريقيا لقطع العرقات تماما مع الكيان الصهيوني.