Menu

جراء أزمة الوقود..

الصحة توضح ملامح الكارثة التي ستطال 5 مستشفيات في غزة

غزة_ بوابة الهدف

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة من ملامح الكارثة التي ستطال 5 مستشفيات جراء استمرار أزمة الوقود الحادة خلال الساعات القادمة.

ونشرت الصحة في بيان لها أسماء المستشفيات التي تطالها الأزمة وأعداد المرضى الذين يتلقون العلاج فيها.

ففي مستشفى النصر للاطفال غربي مدينة غزة، 8 اطفال في العناية المكثفة، و30 طفل خداج في الحضانة، و100 طفل مريض في اقسام المبيت، إضافةً إلى 250 مريض يتردد على قسم الطوارئ منهم 20 مريض جديد يتم دخوله الى اقسام المبيت يومياً.

وفي مستشفى الرنتيسي التخصصي للأطفال، 45 طفل مريض بالفشل الكلوي، و4 اطفال مرضى في العناية المكثفة، و10 اطفال مرضى بالسرطان منومين بالمستشفى، و70حالة تحتاج الى تحضير علاج كيماوي، و10 اطفال مرضي بامراض صدرية مزمنة، و10 اطفال مرضى بالتشنجات و امراض الجهاز الهضمي، إضافةً إلى 5 حالات بامراض قلب أطفال.

وأوضحت الصحة أنّ مستشفى الشهيد محمد يوسف النجار يقدم الخدمة الصحية إلى 263 الف نسمة بمدينة رفح، وفيه 65 سرير منها 23 سرير في قسم الاطفال و21 سرير لاقسام مبيت الرجال و 21 سرير مبيت للسيدات للجراحة و الباطنة و العظام، إضافةً إلى 96 مريض بالفشل الكلوي، ومئات الخدمات المخبرية و التشخيصية، مبينةً أنّ المستشفى "يستقبل مئات المرضى و الجرحى في قسم الطوارئ يوميًا".

أمّا مستشفى الطب النفسي فيتواجد فيه 29 مريض نفسي باقسام المبيت، حيث تتعطل خدمات المبيت و الصدمة الكهربائية وتخطيط الدماغ و صرف العلاج، إضافةً إلى "الانارة البديلة خطرة على المرضى النفسيين بالاضافة لخوفهم من الظلام".

وفي مستشفى العيون التخصصي الذي يستقبل 2500 حالة شهرياً، ويجري 250 عملية شهرياً منها 30 عملية الجلوكوما، و160 عملية مياه بيضاء، و15عملية شبكية مختلفة.

وأوضحت الصحة أنّ "1250مريض بالشبكية السكرية و الجلكوما والالتهابات المزمنة للقرنية سيتعرضون لفقد الابصار عند توقف العيادة الخارجية والخدمات التشخيصية والليزر و العمليات الجراحية".