Menu

تقريرمحادثات صهيونية سودانية لإعادة "المتسللين" والسودان لاينفي ولا يؤكد تصريح تطبيع العلاقات

بوابة الهدف - متابعة خاصة

قال مسؤول صهيوني إن الكيان و السودان يناقشان خطة لإعادة مواطنين سودانيين، بعد تقارير عن محادثات بين الجانبين. وقالت صحيفة "يسرائيل هيوم" هذا الصباح إن الكيان يجري حاليا محادثات مع الحكومة السودانية في محاولة لإعادة المواطنين السودانيين المقيمين بشكل غير قانوني في "إسرائيل".

ونقل التقرير عن مسؤول صهيوني مطلع على المحادثات، لكنه لم يتضمن تفاصيل حول مدى التقدم في الخطة وما إذا كان الطرفان على وشك التوصل إلى اتفاق.

وهناك ما يقرب من 31000 متسلل يعيشون حاليًا في فلسطين المحتلة "الكيان الصهيوني"، الغالبية العظمى منهم مهاجرون غير شرعيين من أفريقيا دخلوا عبر شبه جزيرة سيناء في منتصف وأواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، قبل أن تكمل "إسرائيل" السياج الحدودي الجنوبي.

ومن بين 31000 متسلل بقوا، أكثر من 20٪ ، أو ما يقرب من 7000 ، هم مواطنون سودانيون ، والغالبية العظمى (71٪) من مواطني إريتريا.

كان الكيان قد حاول في الماضي مع دول في وسط وشرق إفريقيا إما لإعادة المتسللين إلى أوطانهم أو إرسالهم إلى دول ثالثة. لكن المحكمة العليا "الإسرائيلية" أعاقت مرارًا جهود الحكومة لترحيل "المهاجرين غير الشرعيين".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية حيدر بدوي صادق يوم الثلاثاء إن بلاده والكيان الصهيوني يجريان محادثات لتطبيع العلاقات بينهما ، بينما أعربت وزارة الخارجية السودانية في وقت لاحق عن "استغرابها" من تصريحات صادق.

وقالت الخارجية السودانية في بيانها "وزارة خارجية جمهورية السودان تؤكد أن موضوع العلاقات مع إسرائيل لم يتم بحثه في وزارة الخارجية بأي شكل من الأشكال، ولم يتم تكليف السفير حيدر بدوي (صادق) بالإدلاء بأي تصريحات بهذا الخصوص" حسب البيان الذي نقلته رويترز.