Menu

سندفع رواتب كاملة "إذا توفرت دون ابتزاز"

اشتية: سبب الأزمة المالية حربُ المال التي تشنها أمريكا وإسرائيل ضدّنا

اشتية خلال اجتماع حكومي - ارشيف

الضفة المحتلة_ بوابة الهدف

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية "إن سبب الأزمة المالية المتواصلة منذ أشهر هي حرب المال التي تشنها الإدارة الأمريكية ولاحقًا إسرائيل، وانقطاع المساعدات العربية عدا ما تقدمه الصناديق العربية للمشاريع- وليس الرواتب- وكذلك الاتحاد الأوروبي ودول أسيا والبنك الدولي".

وأضاف اشتية، في مستهل الجلسة الحكومية الأسبوعية، في رام الله المحتلة، "الولايات المتحدة كانت تدفع لنا حوالي 500 مليون دولار وتوقفت هذه الأموال جميعا، لافتًا إلى أن الدول العربية كانت تساعد بحوالي 350 مليون دولار توقفت، ما عدا ما تقدمه الصناديق وما يزال هذا التمويل متوقفًا، ولم تلتزم الدول العربية بقراراتها المتعلقة بشبكة الأمان المالية لحماية فلسطين من الابتزاز".

وتابع "سوف نصمد ولن نُهزم في وجه المؤامرات التي تحاك بحقنا، فإسرائيل وأمريكا تريدان هزيمتنا، كي نستسلم، ونقبل بمشروعهما، ولكننا لن نفعل"..

وعن رواتب الموظفين، قال رئيس الحكومة "سندفعها كاملة عندما نحصل عليها، دون أي ابتزاز سياسي إسرائيلي أو أمريكي، ونحن على ثقة بأن هذا اليوم ليس ببعيد".

وفي ملف الانتخابات، قال اشتية "ان الحكومة ستبذل كل الممكن لانجاح الانتخابات التي تم الاتفاق عليها بين حركتي فتح وحماس وبقية الفصائل الفلسطينية، ونباركها، وهي البند الأول في رسالة التكليف من الرئيس للحكومة".

وفيما يتعلق باجراءات الوقاية من "كورونا"، قال "فقط مطلوب منكم لبس الكمامة والتباعد الاجتماعي، وهي الوسيلة الوحيدة الناجحة والناجعة حتى الآن لمقاومة انتشار المرض".