Menu

"حقنا السيادي لا يخضع للتفاوض"

سوريا تُطالب الأمم المتحدة بوضع قراراتها موضع التطبيق لإنهاء احتلال الجولان

دمشق _ بوابة الهدف

قال مندوب الجمهورية العربية السورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري، اليوم الأربعاء، أنّ "الجمعية العامة للأمم المتحدة تطالب في كل دورة كيان الاحتلال الإسرائيلي بإنهاء احتلاله الجولان السوري لكن عجز المجتمع الدولي عن وضع قراراته بهذا الشأن موضع التنفيذ ضاعف العقبات التي تقف أمام تحقيق السلام في المنطقة".

وأوضح الجعفري خلال جلسة للجمعية إنّ "سورية تجدد إدانتها إعلان الإدارة الأمريكية بشأن الجولان السوري المحتل و القدس المحتلة ودعم واشنطن "جريمة القرن" وتعتبر ذلك مجرد تصرّف أحادي صادر عن طرف لا يملك الأهلية السياسية ولا القانونية ليتصرف بأراض ليست ملكًا له وهي جزء لا يتجزأ من الأراضي السورية وفلسطين المحتلة".

كما بيّن الجعفري أنّه "ما كان للاحتلال الإسرائيلي أن يستمر ويتفاقم خطره لولا الدعم السياسي والعسكري والاقتصادي الذي تقدمه له بعض الدول وفي مقدمتها الولايات المتحدة ما يجعلها شريكًا مباشرًا في جرائمه بحق دولنا وشعوبنا"، مُشددًا على أنّ "سورية تطالب الأمم المتحدة بوضع قراراتها موضع التطبيق لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة".

وجدّد الجعفري التأكيد على حق سوريا السيادي على الجولان السوري المحتل الذي لا يخضع للتفاوض أو التنازل ولا يسقط بالتقادم، لافتًا إلى أنّ "سورية تؤكد مجددًا على موقفها الثابت والمبدئي الداعم لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس مع ضمان حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم".

اقرأ ايضا: الأمم المتحدة تجدّد مطالبتها بانسحاب الاحتلال الكامل من الجولان السوري المحتل

ودعا الجعفري خلال كلمته "جميع الدول الأعضاء إلى التصويت لصالح مشروع القرار المعنون الجولان السوري تأكيدًا على الالتزام بالقانون الدولي وخاصة المبدأ الأساسي المتمثل في عدم جواز اكتساب الأراضي بالقوة".