Menu

خلال مراسم تنصيب بايدن

واشنطن: تحذيرات من إحتجاجات مسلحة مع قرب رحيل الرئيس ترامب

واشنطن - بوابة الهدف

حذر مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف.بي.آي"، الأجهزة الأمنية الأمريكية من احتجاجات مسلحة محتملة في جميع عواصم الولايات، بدءًا من اليوم السبت وحتى موعد تنصيب الرئيس المنتخب "جو بايدن" في 20 يناير المقبل.

وجاء ذلك، مع بدء الاستعدادات رسمياً لمراسم تنصيب الرئيس الجديد، وسط توقعات رسمية بأن يقوم أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب بتأجيج الوضع ومحاولتهم تخريب المراسم، لإيمانهم بتزوير الانتخابات.

وأوضح مكتب التحقيقات، أن الولايات التي قامت بتعبئة حرسها الوطني لتعزيز الأمن هي ميشيغان وفرجينيا وويسكونسن وبنسلفانيا وواشنطن، بينما قامت تكساس بإغلاق مبنى كونغرس الولاية اعتباراً من اليوم وحتى يوم التنصيب.

ويشار إلى أن آلاف من أفراد الحرس الوطني المسلحين انتشروا في شوارع واشنطن في استعراض للقوة لم يسبق له مثيل في العاصمة الأمريكية، كما سيتم خلال الأيام المقبلة منع الزيارات إلى عدد من المعالم الشهيرة بأنحاء البلاد.

وكانت مجموعة من أنصار ترامب، قد اقتحموا مقر الكونغرس خلال عقده اجتماعات لإقرار نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها الديمقراطي جو بايدن، وذلك بعد مسيرة جدد فيها الرئيس ترامب رفضه الاعتراف بانتصار منافسه.

وتمكنت وحدات الشرطة والقوات الخاصة لاحقا من تطهير مبنى الكونغرس من المقتحمين ليعلن المشرعون إقرارهم بنتائج التصويت، حيث أدت هذه الاضطرابات غير المسبوقة إلى مقتل 4 أشخاص واعتقال نحو 50 آخرين، فيما تعهد ترامب بعدها بتنفيذ عملية منظمة لنقل السلطة رغم رفضه القبول بهذه النتائج.