Menu

تقليص عدد أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني إلى 350

الضفة المحتلة - بوابة الهدف

أعلن أمين سر المجلس الوطني الفلسطيني، محمد صبيح، اليوم الاثنين، أنّ "القوى والفصائل توافقت على تقليص عدد أعضاء المجلس الوطني من 765 إلى 350، وغالبًا سيتم اختيار أغلب الأعضاء بالتوافق".

ولفت صبيح في تصريحاتٍ له، إلى أنّ "هناك قرار في المجلس الوطني أن يُلقص عدد الأعضاء إلى 350 عضوًا؛ 150 عضوًا من الداخل، و200 من الخارج بعد أن كان عددهم 765 عضوًا"، مُشيرًا إلى أنّ "أعضاء المجلس التشريعي المنتخبون (برلمان السلطة الفلسطينية بالضفة وغزة) وعددهم 132، هم تلقائيًا أعضاء في المجلس الوطني، والباقي (وعددهم 18)، سيتم التوافق عليهم بين الفصائل واللجنة التحضيرية لإعداد مجلس وطني جديد ولجنة الانتخابات".

وأضاف صبيح أنّ "المجلس التشريعي قد يكون المكان الوحيد الذي تتم فيه انتخابات، لجزء من أعضاء المجلس الوطني، والمجلس لديه تمثيل في كل تجمعات الشعب الفلسطيني في أنحاء العالم وهناك أنظمة وقوانين وسيادات دول تحتم علينا التوافق، وفرص عقد الانتخابات في الخارج قليلة جدًا".

يُشار إلى أنّ النظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية ينص على أن المجلس الوطني، هو السلطة العليا لمنظمة التحرير، وهو الذي يضع سياسة المنظمة ومخططاتها وبرامجها.

وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، يبلغ عدد الفلسطينيين المقدر حول العالم، مع نهاية 2020، حوالي 13.7 مليونًا، بينهم 5.2 ملايين في الضفة الغربية، وقطاع غزة، و6.2 ملايين في الدول العربية، ونحو 738 ألفًا في الدول الأجنبيّة، و1.6 مليون فلسطيني يعيشون في الداخل الفلسطيني المحتل عام 48.