Menu

تضم 15 كيانًا سياسيًا وحقوقيًا ونقابيًا

الإعلان عن تأسيس "الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع"

صورة أرشيفية

الرباط - بوابة الهدف

أعلنت 15 تنظيمًا سياسيًا، ونقابيًا، وحقوقيًا، أمس الأحد، عن تأسيس هيئة مغربية جديدة لدعم القضية الفلسطينية، ومناهضة التطبيع.

وقالت الهيئة التي أنشئت تحت اسم "الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع" في بيان صحفي وصل بوابة الهدف نسخة عنه إلى أنّ "هذه الخطوة جاءت ردا على التوقيع الرسمي للدولة المغربية لاتفاقية التطبيع مع الكيان الصهيوني" بحسب موقع "اليوم 24" المغربي.

وسجلت الهيئة، التي أعلن تأسيسها في اجتماع في المقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في الرباط أن أهدافها ستتمثل في "إسقاط التطبيع ومقاومته".

واتفق المجتمعون على انتخاب سكرتارية وطنية، مكونة من 17 عضوا(ة)، يتقدمهم الطيب مضماض، منسقا لسكرتارية الجبهة، وعبد الصمد فتحي وسيون أسيدون، نائبين للمنسق.

وضمت السكرتارية كلا من محمد الغفري مقررا، ومحمد الوافي نائبا له، ومحمد التازي أمينا للمال، وخديجة مماد نائبة له، إضافة إلى كل من بهيجة ليوبي، وجمال العسري، ومحمد بوبكر، ومعاد الجحري، وعبد الإله بنعبد السلام، وسليمة المنجيم، وعادل تشيكيطو، وعبد الحميد أمين، والسعدية والوس وأبوالشتاء مساعف.

يشار إلى أنّ المغرب اتفق مع الكيان الصهيوني، بوساطة أمريكية، على تطبيع العلاقات بين الجانبين بشكل كاملٍ يوم الخميس الماضي، وعلى إثر ذلك أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده بسيادة المغرب على إقليم الصحراء المتنازع عليه مع جبهة البوليساريو.

وبات المغرب البلد العربي السادس الذي يوافق على تطبيع علاقاته مع العدو الصهيوني، بعد مصر (1979)، والأردن (1994)، والإمارات والبحرين، و    السودان    (2020).

المؤسسات المغربية المشاركة في الهيئة:

- العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان

- الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان

- الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

- الشبكة الديمقراطية المغربية للتضامن مع الشعوب

- الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، وحركة bds المغرب

- الحملة المغربية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل

- لجنة التضامن مع الشعب الفلسطيني بالدار البيضاء

- الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة وجماعة العدل والإحسان

- حزب المؤتمر الوطني الاتحادي

- الحزب الاشتراكي الموحد

- حزب النهج الديمقراطي

- حزب الطليعة، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل.