Menu

حكومة الاحتلال تصادق على الميزانية العامة للعامين 2021 - 2022

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

صادقت حكومة الاحتلال، صباح اليوم الاثنين، على ميزانية العامة للعامين 2021 و2022، وذلك بعد أن توصلت طواقم وزاراتي المالية والصحة إلى تفاهمات بشأن الميزانية المخصصة لوزارة الصحة، وهي التفاهمات التي مهدت الطريق للمصادقة على الميزانية بتأخير 3 سنوات.

وأفادت إذاعة الاحتلال الرسمية "كان"، بأن التفاهمات أتت عقب جلسات ومشاورات مطولة بين مختلف الوزارات الحكومية.

وأشارت إلى أن هذه التفاهمات المتبلورة داخل حكومة نفتالي بينيت، سرعت عملية المصادقة على ميزانية 2021 و2022، بحسب موقع عرب 48.

وبحسب الاذاعة، يستدل من مشروع الميزانية أن حجم الميزانية العام لعام 2021 سيكون 432.5 مليار شيكل بعجز 6.8%، وفي العام المقبل سيرتفع المبلغ الإجمالي إلى 452.5 مليار شيكل بعجز 3.9%.

وأضافت "من بين الإصلاحات المخطط لها خطة لفتح السوق والاقتصاد أمام الواردات وخفض تكاليف المعيشة، ورفع سن التقاعد للمرأة إلى 65 على مدى السنوات الـ 11 المقبلة، والإصلاح لفتح القطاع الزراعي الذي أثار احتجاجات واسعة النطاق، وخصخصة نظام الكشروت".

وتابعت "ستعمل الحكومة أيضا على تعزيز وتسريع مشروع المترو، وزيادة المنافسة في فرع البنوك والمصارف، وزيادة رسوم المواصلات العامة، واعتماد تقرير التوظيف وتحسين التدريب المهني، وخطة لنقل الصلاحيات إلى مديري المدارس، وإنشاء لجنة للترخيص التجاري، وإزالة العراقيل أمام صادرات القنب، وتعزيز رقمنة الوزارات الحكومية، وتنظيم مكافحة الحرائق والانتقال إلى الطاقة الخضراء".

وناقشت الحكومة أمس الأحد، مشروع الميزانية وجرت المفاوضات بين مختلف الوزارات الحكومية في غرف منفصلة، حيث كان الجدل الرئيسي والخلافات حول المصادقة على الميزانية هو مسألة الميزانية الخاصة بوزارة الصحة، التي طالب الوزير نيتسان هوروفيتس بتخصيص ميزانيات إضافية.

وبعد مناقشات طويلة تم الموافقة على رصد ميزانية إضافية بقيمة 2 مليار شيكل لوزارة الصحة، كما كانت قضية الإصلاحات في قطاع الزراعة مثار للجدل والخلافات بين حزبي العمل، و"كاحول لافان" ووزير المالية، أفيغدور ليبرمان.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر مطلعة على المشاورات الحكومية قولها إن "التفاهمات ساهمت بالمصادقة على الميزانية خلال جلسة الحكومة، على أن يتم لاحقا عرض مشروع الميزانية على الكنيست للتصويت.

وقال مدير عام وزارة المالية، رام بلينكوف، إن وزارة الصحة حصلت على ميزانية إضافية تلبى جزء كبير من احتياجاتها، وتسد النواقص في الجهاز الصحي والمستشفيات.