Menu

الاشتباك مستمر..

محدثمئات الإصابات خلال مواجهات مع الاحتلال عمَّت قرى نابلس

فلسطين المحتلة - بوابة الهدف

أكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، مساء اليوم الجمعة، إصابة أكثر من 142 مواطناً بالرصاص المعدني والغاز خلال المواجهات في قرى محافظة نابلس.

وأوضحت الهلال الاحمر على لسان مدير مركز الاسعاف والطوارئ في الجمعية بنابلس أحمد جبريل، أن مواجهات جبل صبيح في بيتا شهدت إصابة 5 مواطنين بالرصاص المطاطي، و53 بالاختناق و5 حالات سقوط، فيما جرى اخلاء منزل في جبل صبيح تقطنه أم وثلاثة أطفال نتيجة تعرضه لقنابل الغاز المسيل للدموع.

وتابع جبريل أن 5 مواطنين أصيبوا بالرصاص المطاطي خلال مواجهات في بيت دجن، إلى جانب إصابة 14 مواطنا بالاختناق، وإصابة سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر بقنبلة غاز بشكل مباشر.

وفي برقة، تعاملت طواقم الاسعاف مع 4 إصابات بالرصاص المطاطي و3 إصابات بقنابل غاز أحدها بالرأس، و62 بالاختناق في مواجهات وتصدي الأهالي لهجوم المستوطنين وقوات الاحتلال.

وأشار إلى أن مستوطنين اعتدوا على المواطن ابراهيم أحمد أبو العز (62 عاما) قرب مستوطنة "يتسهار" المقامة على أراضي جنوب نابلس، حيث أصيب بحجر في الصدر ما استدعى نقله إلى مستشفى رفيديا في مدينة نابلس.

يشار إلى أن عدد من المستوطنين رشق مركبات المواطنين بالحجارة، قرب قرية اللبن الشرقية، وعلى الشارع الواصل بين مدينتي نابلس رام الله.

وأفاد رئيس مجلس بلدي اللبن يعقوب عويس، بأن المستوطنين هاجموا المركبات بالحجارة، ما أدى لتضرر عدد منها.

وفي قرية قريوت جنوب نابلس، أصيب عدد من المواطنين بجروح وكسور عقب هجوم للمستوطنين على منازل المواطنين في القرية.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن المستوطنين مارسوا سياسة إجرام في قريوت، حيث هاجموا المنازل واعتدوا على المواطنين ما أدى إلى وقوع إصابات نقلت للمشافي.

وأضاف أن المستوطنين حاولوا خطف المواطن وائل مقبل، إلا أن تصدي الأهالي لهم حال دون ذلك، محذرا من تصاعد الهجمات واستهداف المنازل والقرى خاصة المحاذية للمستوطنات.

كما حطم مستوطنون عددا من مركبات المواطنين قرب مدخل بلدة سبسطية شمال نابلس.

وأفاد رئيس البلدية محمد عازم، بأن المستوطنين هاجموا كراجا لتصليح المركبات، تعود ملكيته للمواطن عدي يونس الحاج، وحطموا المركبات المتوقفة على مقربة منه.

وأضاف: إن الاحتلال داهم عدة منازل على مدخل البلدة، والقريبة من مستوطنة "شافي شمرون" المقامة على أراضي المواطنين، في ظل انتشار واسع لجنود الاحتلال على الطريق الواصل بين مدينتي جنين ونابلس.

وتشهد مناطق ومدن الضفة موجات عنف واعتداءات مكثفة تشنها قوات الاحتلال والمستوطنون في أعقاب مقتل مستوطن وإصابة آخرين في عملية إطلاق نار شمال مدينة نابلس أمس.