Menu

مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية قريباً في طهران

الضفة المحتلة_بوابة الهدف

يعتزم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل غروسي، التوجّه إلى إيران يوم السبت القادم، في إطار الجهود التي تُبذل لإنقاذ الاتفاق النووي.
وقال المتحدث باسم المنظمة التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس أنّه من المقرر أن يتوجه غروسي إلى إيران لعقد اجتماعات مع مسؤولين إيرانيين السبت كما سيعقد مؤتمرًا صحافيًا عند عودته إلى فيينا مساء اليوم ذاته.
بدورها أفادت مصادر إيرانيّة بأنّه "إذا كان من الممكن أن تساعد زيارة غروسي الوكالة وطهران في التوصل إلى خارطة طريق لحل القضايا القائمة بشأن الأمان، فإنها قد تساعد في إحياء الاتفاق النووي في فيينا"، في إشارة إلى الجهود الرامية لإحياء اتفاق 2015 النووي مع القوى العالمية.
وأوضح غروسي، أمس الأربعاء، أن المناقشات مع إيران في سياق محادثات الاتفاق النووي "في تقدم"، وأنّ هذا المسار "لن يتأثر بالعملية العسكرية الرّوسية في أوكرانيا".
يشار إلى أنّ مفاوضات فيينا غير المباشرة بين طهران وواشنطن، باتت أمام أيام مفصلية وبلغت مرحلتها النهائية الأكثر حساسية، وسط إصرار من قبل الأولى على حل "القضايا الأساسية العالقة" التي تشمل نطاق العقوبات والضمانات والخلافات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية.